ما معنى قول الله تعالى في الحديث القدسي : " من عمل عملاً أشرك فيه معي غيري تركته وشركه "هل الترك له وقت محدد أم عند توبة المشرك أم عندما يتوفاه الله.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السّؤال يا فضيلة الشيخ في قوله تعالى: من أشرك معي غيري تركته وشركَه هل الترك له وقت محدد، أم عند توبة المشرك الذي أشرك، أو عندما يتوفاه الله؟
الشيخ : نعم، قوله تعالى في الحديث القدسي: تركتُه وشركَه يعني: نفس العمل الذي حصل فيه الشرك لا يقبله الله، لكن لو تاب منه فإن الله يتوب عليه، لأن الله قال: وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً * يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً .
فالمراد بقوله: تركتُه وشركَه ليس المقصود منه تركتُه دائماً، بل تركتُه وشركَه في العمل الذي أشرك به فقط، ثم إذا تاب منه وآمن وعمل عملاً صالحاً بدل الله سيئاته حسنات.
السائل : بسم الله .
فضيلة الشيخ شخص يسأل ويقول: إنه تعرف على أحد النصارى عن طريق أحد أصدقائه، وهو لَمْ يعلم أنه نصراني، فكان يتعامل معه معاملة المسلم لأخيه المسلم، وبعد فترة تبيَّن أنّه نصراني، حتّى أنّه في بعض الجلسات معه أثناء الأكل واستضافته في البيت.
الشيخ : إيش؟
السائل : واستضافته في البيت.
الشيخ : نعم.
السائل : عَلِم أنّه نصراني فانقبض هذا الرجل من الشدّة لمـَّا علم أنّه نصراني وهو لا يعلم.
الشيخ : نعم، قوله تعالى في الحديث القدسي: تركتُه وشركَه يعني: نفس العمل الذي حصل فيه الشرك لا يقبله الله، لكن لو تاب منه فإن الله يتوب عليه، لأن الله قال: وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً * يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً .
فالمراد بقوله: تركتُه وشركَه ليس المقصود منه تركتُه دائماً، بل تركتُه وشركَه في العمل الذي أشرك به فقط، ثم إذا تاب منه وآمن وعمل عملاً صالحاً بدل الله سيئاته حسنات.
السائل : بسم الله .
فضيلة الشيخ شخص يسأل ويقول: إنه تعرف على أحد النصارى عن طريق أحد أصدقائه، وهو لَمْ يعلم أنه نصراني، فكان يتعامل معه معاملة المسلم لأخيه المسلم، وبعد فترة تبيَّن أنّه نصراني، حتّى أنّه في بعض الجلسات معه أثناء الأكل واستضافته في البيت.
الشيخ : إيش؟
السائل : واستضافته في البيت.
الشيخ : نعم.
السائل : عَلِم أنّه نصراني فانقبض هذا الرجل من الشدّة لمـَّا علم أنّه نصراني وهو لا يعلم.
الفتاوى المشابهة
- ما الفرق بين الشرك ووسائل الشرك؟ - ابن باز
- أنواع الشرك - الفوزان
- سؤال: قوله في الحديث " بين الرجل وبين الكفر... - ابن عثيمين
- حكم من مات على شرك وهو لا يعلم أنه شرك - ابن باز
- حقيقة الشرك ومعناه - ابن باز
- قال المصنف :" فمن أشرك بالله " - ابن عثيمين
- هل قول : " كفر دون كفر " ينطبق على الشرك - أيض... - الالباني
- شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : وعن أبي هريرة مرفوعاً : ( ق... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى في الحديث القدسي: (تركته وشركه) - ابن عثيمين
- ما معنى قول الله تعالى في الحديث القدسي : "... - ابن عثيمين