هل يعمل بحديث ( جمع بهم بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء في المدينة من غير خوف ولا مطر ) ؟ وما هو الأفضل في الصلاة سفرا الجمع أم عدمه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أنه دائمًا يقصر ويجمع وهذا أفضل أن يجمع فهل الجمع أفضل أم إذا كان إذا جد به السفر أو إذا يعني تعجل أم دائمًا ؟
الشيخ : الجميع رخصة ، الأفضل هكذا وهكذا .
السائل : نعم .
الشيخ : واضح ؟
السائل : يعني أن يفعل مرة تلو مرة ؟
الشيخ : طبعًا ... .
السائل : أنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - " جمع بهم بين الظهر والعصر ، والمغرب والعشاء في المدينة ؛ من غير خوف ولا مطر " ، ولما سُئِلَ قال : " أراد أن لا يحرجَ أمته " ، قالوا هذا من الأحاديث التي لم يُعمل بها أيش هذا الأمر كذلك ؟
الشيخ : من الأحاديث التي ؟
السائل : لم يُعمل بها ، أو لم يعمل بها العلماء .
الشيخ : هو ينقل أو يحكي ما قاله الترمذي .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن هذا كلام غير مسلم ، لأنه الإحاطة بالعلم ليس من طبيعة البشر ، يعني يستطيع العالم أن يقول في حديث ما أنا لا أعلم من عمل به ، أما أن يجزم فيقول : " لم يعمل به " ، فهذا يعني أقل ما يقال فيه إنه متسامح قائله في إطلاق الكلام على عواهنه ، أما أنا - ليش بدأت من هون يا أخي ابدأ من اليمين الله يهديك - .
الطالب : عشان المشايخ ...
الشيخ : هدول المشايخ ... أصنام يعني حقيقة هذه ، هذه مشكلة .
الطالب : ابدؤوا من جهة أخرى من اليمين ! .
الشيخ : ها ؟
الطالب : جعلوا عدة أيمنة ، كم من يمين فعلوا من هنا ومن هنا ومن هنا ، لكن السنة التمسك بها أفضل ! ! .
طالب آخر : غفر الله لكم .
الطالب : لو سمحت بالله ممكن يستخدم مكانك أخونا ؟
طالب آخر : أنا طلبت منه فلم يرض ... .
الشيخ : الجميع رخصة ، الأفضل هكذا وهكذا .
السائل : نعم .
الشيخ : واضح ؟
السائل : يعني أن يفعل مرة تلو مرة ؟
الشيخ : طبعًا ... .
السائل : أنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - " جمع بهم بين الظهر والعصر ، والمغرب والعشاء في المدينة ؛ من غير خوف ولا مطر " ، ولما سُئِلَ قال : " أراد أن لا يحرجَ أمته " ، قالوا هذا من الأحاديث التي لم يُعمل بها أيش هذا الأمر كذلك ؟
الشيخ : من الأحاديث التي ؟
السائل : لم يُعمل بها ، أو لم يعمل بها العلماء .
الشيخ : هو ينقل أو يحكي ما قاله الترمذي .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن هذا كلام غير مسلم ، لأنه الإحاطة بالعلم ليس من طبيعة البشر ، يعني يستطيع العالم أن يقول في حديث ما أنا لا أعلم من عمل به ، أما أن يجزم فيقول : " لم يعمل به " ، فهذا يعني أقل ما يقال فيه إنه متسامح قائله في إطلاق الكلام على عواهنه ، أما أنا - ليش بدأت من هون يا أخي ابدأ من اليمين الله يهديك - .
الطالب : عشان المشايخ ...
الشيخ : هدول المشايخ ... أصنام يعني حقيقة هذه ، هذه مشكلة .
الطالب : ابدؤوا من جهة أخرى من اليمين ! .
الشيخ : ها ؟
الطالب : جعلوا عدة أيمنة ، كم من يمين فعلوا من هنا ومن هنا ومن هنا ، لكن السنة التمسك بها أفضل ! ! .
طالب آخر : غفر الله لكم .
الطالب : لو سمحت بالله ممكن يستخدم مكانك أخونا ؟
طالب آخر : أنا طلبت منه فلم يرض ... .
الفتاوى المشابهة
- جواز الجمع في الصلاة من غير خوف ولا مطر - ابن عثيمين
- جمع الصلاة من أجل المطر - الفوزان
- لماذا جمع النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة... - الالباني
- ماهو تفسير الحديث ( جمع رسول الله من غير خوف و... - الالباني
- هل يجوز الجمع في حالة الخوف والمطر؟ - الالباني
- المراد من الجمع بين الصلاتين من غير خوف ولا مطر - ابن عثيمين
- أثر ابن عباس - رضي الله عنه - : " جمعَ رسولُ ا... - الالباني
- هل الجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء... - الالباني
- كيف نوجه حديث ابن عباس أن النبي صلى الله علي... - ابن عثيمين
- هل وردعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه جمع بين... - الالباني
- هل يعمل بحديث ( جمع بهم بين الظهر والعصر والمغ... - الالباني