تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل حج جاهلا وأخل بالمبيت في منى فهل يحج هذه... - ابن عثيمينالسائل : سماحة الشيخ : رجل حج في الماضي وأخل ببعض الواجبات وما دونها جاهلاً، ثم أراد أن يحج هذه السنة حجة متابعة لهدي الرسول صلى الله عليه وسلم، فهل ينو...
العالم
طريقة البحث
رجل حج جاهلا وأخل بالمبيت في منى فهل يحج هذه السنة بنية قضاء حج الفريضة الماضي .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سماحة الشيخ : رجل حج في الماضي وأخل ببعض الواجبات وما دونها جاهلاً، ثم أراد أن يحج هذه السنة حجة متابعة لهدي الرسول صلى الله عليه وسلم، فهل ينوي بها الفريضة أم أنها تكون نافلة، وتجبر للنقص في حجه الماضي؟

الشيخ : لا بد أن نعرف ما الذي أخل به في العام الماضي ؟

السائل : مثل النوم في منى .

الشيخ : يعني ؟

السائل : جاهلاً هو يتبع أهله ، أهله جهال وهو كان جاهل فكانوا يوجهونه أهله وهو يتوجه معهم يبيت في مكة ويرجعون في النهار وهكذا.

الشيخ : هذه سهلة ، المبيت في منى لا يوجب أن يبطل الحج، ولكن يذبح شاة في مكة ويوزعها على الفقراء.

السائل : وهو جاهل ؟

الشيخ : وهو جاهل لأنه لا إثم عليه، لكن نظراً لأن هذا الواجب له بدل، فليذبح البدل، هذا إذا كان قادراً، أما إذا لم يكن قادراً على ذبح الشاة فلا شيء عليه.

السائل : وإن نوى الآن الحج يكون ينوي ؟

الشيخ : هذه الحجة نافلة الآن .

السائل : الحجة الجديدة؟

الشيخ : الحجة الجديدة التي ستأتي تكون نافلة.

السائل : ما تجبر ؟

الشيخ : ما تجبر ما يصلح ما تجبر ، أرأيت لو أن إنساناً ترك قول: سبحان ربي العظيم في الصلاة في فريضة في صلاة الفجر، ثم لما انتهى وإذا هو قد ترك هذا الواجب، قال أصلي ركعتين عما سبق نقول ما يصلح ، اسجد سجود السهو يكفيك ، فالحاصل أن هذا الأخ نقول له إن كنت قادراً فاذبح شاة في مكة ووزعها على الفقراء لتركك هذا الواجب وإن لم تكن قادراً فلا شيء عليك والحج على كل حال انتهى.

Webiste