تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل حج على وجه غير المشروع وكان جاهلا ثم علم... - ابن عثيمينالسائل : شخص أدى فريضة المناسك.الشيخ : إيش؟السائل : شخص أدى فريضة المناسك وهو جاهل بجميع المناسك يعني لم يقم بها تمامًا، ثم تبين له فيما بعد ثم تبين له ...
العالم
طريقة البحث
رجل حج على وجه غير المشروع وكان جاهلا ثم علم وحج ثانية فهل ينوها فرضاً ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شخص أدى فريضة المناسك.

الشيخ : إيش؟

السائل : شخص أدى فريضة المناسك وهو جاهل بجميع المناسك يعني لم يقم بها تمامًا، ثم تبين له فيما بعد ثم تبين له أنه جاهل في أداء هذه المناسك، فبعد ذلك منّ الله عليه بحجة ثانية هل ينوي الفريضة الأولى أم ينوي هذه نافلة؟

الشيخ : ينوي هذه نافلة ينوي الثانية نافلة، وإذا قدّر أن الأولى وقعت على وجه لا يرضاه الله ولا يقبله صارت الثانية هي الفريضة إيه نعم، وبهذه المناسبة أود أن تحثوا الناس ونحن الآن قريبون من وقت الحج أن تحثوا الناس على تعلم أحكام الحج قبل أن يحجوا، لأن بعض الناس يذهب مع الحجاج ويكون إمعة ما قال الناس قاله وما فعلوه فعله وهو لا يدري، ما المعنى ثم إذا رجع وسأل وإذا عليه أشياء كثيرة قد أخلّ بها، بل بعض الناس والعياذ بالله تجده أخل بحجه قبل عشر سنوات ثم يأتي يسأل، أو أخلّ بحجه هذه السنة التي مضت ثم يجي يسأل بعد ستة أشهر أو سبعة أشهر وهذا غلط، فالمهم أنكم تحثون أنتم الناس على أن يتعلموا أحكام الحج قبل أن يحجوا، نعم.

Webiste