تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما توجهيكم لقول من يقول أن النبي صلى الله عل... - ابن عثيمينالشيخ : يقول نقل الإمام الثوري ولا النووي ؟ ها .السائل : النووي .الشيخ : النووي عن ابن عباس رضي الله عنهما  أن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم رأى رب...
العالم
طريقة البحث
ما توجهيكم لقول من يقول أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى ربه ليلة المعراج ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول نقل الإمام الثوري ولا النووي ؟ ها .

السائل : النووي .

الشيخ : النووي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم رأى ربه وكذلك إيش ؟ عن أنس قال : إن محمدا صلى الله عليه وسلم ثم قال : الراجح عند أكثر العلماء أن الرسول صلى الله عليه وسلم رأى ربه في ليلة الإسراء لحديث ابن عباس وغيره فما هو توجيهكم لهذا القول ؟
الواجب يا أخ والكلام للجميع إذا صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم شيء فلا تعدل به قول أحد ، الحين هو يقول عن نفسه لما سئل : هل رأيت ربك ؟ قال : لا نور أنى أراه وقال : رأيت نورا .
ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية : " إن ابن عباس لم يقل : إنه رأى ربه بعينه بل قال : رأى ربه " ويحتمل رآه بفؤاده لا بعينه يقول : " ولو لم يرد عن ابن عباس ولا غيره أنه صرح بأن النبي صلى الله عليه وسلم رأى ربه بعينه " .

السائل : الإشكال قوله : " الجمهور على ذلك " .

الشيخ : لا هذا غلط هذا غلط مو بالجمهور ويش يدريه عن الجمهور ثم علينا لو تجتمع من بأقطارها وصاحب الشأن يقول رأيت نورا أو نورا أنى أراه طيب هذا يقول خالد العفيفي .

Webiste