الكلام على مسألة رؤية النبي صلى الله عليه وسلم ربه ليلة الإسراء والمعراج.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سؤال آخر ما هو الثابت والراجح في الأمر المختلف فيه المتعلق برؤية الرسول لذات الله سبحانه وتعالى ؟
الشيخ : آه لم يأت هناك حديث صحيح ومرفوع إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال رأيت ربي ليلة أسري بي لا يوجد مثل هذا الحديث صح عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: رأيت ربي في المنام وهذا خارج عن موضوع الكلام بل يوجد هناك حديث في صحيح مسلم وأثر صحيح عن السيدة عائشة ينفي ذلك روى الإمام مسلم في صحيحه من حديث أبي ذر رضي الله تعالى عنه أن رجلا قال يارسول الله هل رأيت ربك قال: نور أنى أراه وفي حديث أبي موسى وقد سرده مسلم عقب ذاك الحديث قال: حجابه النور أي إذا ضممت هذا إلى هذا أخذت النتيجة أنه لم يره هذا الحديث المرفوع أما الحديث الموقوف وفيه جزم من أم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها الصديقة بنت الصديق وهي من أعرف الناس بشخصية الرسول وما يتعلق بإسراءه ومعراجه حيث جاء في الصحيحين في البخاري ومسلم من طريق التابعي الجليل المسمى بمسروق أنه جاء إلى عائشة فقال: " يا أم المؤمنين هل رأى محمد ربه " هذا سؤاله واسمع الجواب ليس مني إنما أنا ناقل هل رأى محمد ربه ؟ قالت: " لقد قف شعري مما قلت " قال: " يا أم المؤمنين ارحميني ولا تعجلي عليّ أليس قال الله عز وجل: ولقد رآه نزلة أخرى ؟ " قالت: " أنا أعلم الناس بذلك رأيت رسول الله قالت: " أنا أعلم الناس بذلك سألت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال: رأيت جبريل في صورته التي خلق فيها مرتين وله ستمائة جناح وقد سد الأفق " إذا هذا تفسير الآية ثم قالت متابعة تعليم الأمة جزاه الله عن الأمة خيرا " ثلاث من حدثكهن فقد أعظم على الله الفرية ثم تلت قول الله تبارك وتعالى: وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا " إذا لا يمكن المكالمة مع الله إلا من وراء حجاب في هذه الحياة الدنيا ولذلك كانت رؤية الله في الآخرة تباين الرؤية هنا في الدنيا هذه المسألة الأولى قالت " ومن حدثكم بأن محمدا صلى الله عليه وآله وسلم كان يعلم ما في غد فقد أعظم على الله الفرية ثم تلت قوله تبارك وتعالى: قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله " الثالثة والأخيرة " ومن حدثكم بأن محمدا صلى الله عليه وآله وسلم كتم شيئا أمر بتبليغه فقد أعظم على الله الفرية ثم تلت قوله عز وجل : يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بغلت رسالتك والله يعصمك من الناس " في رواية تفرد بها مسلم دون صاحبه البخاري قالت: " لو أن محمدا صلى الله عليه وآله وسلم كان كتم شيئا أمر بتبليغه لكتم قول ربه: وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه أمسك عليك زوجك واتق الله وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه " لكنه ما كتم لأن هذا هو واجبه رسالة يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك ... إلى آخر الآية غيره.
الشيخ : آه لم يأت هناك حديث صحيح ومرفوع إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال رأيت ربي ليلة أسري بي لا يوجد مثل هذا الحديث صح عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: رأيت ربي في المنام وهذا خارج عن موضوع الكلام بل يوجد هناك حديث في صحيح مسلم وأثر صحيح عن السيدة عائشة ينفي ذلك روى الإمام مسلم في صحيحه من حديث أبي ذر رضي الله تعالى عنه أن رجلا قال يارسول الله هل رأيت ربك قال: نور أنى أراه وفي حديث أبي موسى وقد سرده مسلم عقب ذاك الحديث قال: حجابه النور أي إذا ضممت هذا إلى هذا أخذت النتيجة أنه لم يره هذا الحديث المرفوع أما الحديث الموقوف وفيه جزم من أم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها الصديقة بنت الصديق وهي من أعرف الناس بشخصية الرسول وما يتعلق بإسراءه ومعراجه حيث جاء في الصحيحين في البخاري ومسلم من طريق التابعي الجليل المسمى بمسروق أنه جاء إلى عائشة فقال: " يا أم المؤمنين هل رأى محمد ربه " هذا سؤاله واسمع الجواب ليس مني إنما أنا ناقل هل رأى محمد ربه ؟ قالت: " لقد قف شعري مما قلت " قال: " يا أم المؤمنين ارحميني ولا تعجلي عليّ أليس قال الله عز وجل: ولقد رآه نزلة أخرى ؟ " قالت: " أنا أعلم الناس بذلك رأيت رسول الله قالت: " أنا أعلم الناس بذلك سألت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال: رأيت جبريل في صورته التي خلق فيها مرتين وله ستمائة جناح وقد سد الأفق " إذا هذا تفسير الآية ثم قالت متابعة تعليم الأمة جزاه الله عن الأمة خيرا " ثلاث من حدثكهن فقد أعظم على الله الفرية ثم تلت قول الله تبارك وتعالى: وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا " إذا لا يمكن المكالمة مع الله إلا من وراء حجاب في هذه الحياة الدنيا ولذلك كانت رؤية الله في الآخرة تباين الرؤية هنا في الدنيا هذه المسألة الأولى قالت " ومن حدثكم بأن محمدا صلى الله عليه وآله وسلم كان يعلم ما في غد فقد أعظم على الله الفرية ثم تلت قوله تبارك وتعالى: قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله " الثالثة والأخيرة " ومن حدثكم بأن محمدا صلى الله عليه وآله وسلم كتم شيئا أمر بتبليغه فقد أعظم على الله الفرية ثم تلت قوله عز وجل : يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بغلت رسالتك والله يعصمك من الناس " في رواية تفرد بها مسلم دون صاحبه البخاري قالت: " لو أن محمدا صلى الله عليه وآله وسلم كان كتم شيئا أمر بتبليغه لكتم قول ربه: وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه أمسك عليك زوجك واتق الله وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه " لكنه ما كتم لأن هذا هو واجبه رسالة يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك ... إلى آخر الآية غيره.
الفتاوى المشابهة
- كيفية رؤية النبي صلى الله عليه وسلم للأنبياء... - ابن عثيمين
- الكلام على الإسراء والمعراج - ابن عثيمين
- ماهو القول الصحيح في اختلاف السلف في العقيدة... - ابن عثيمين
- ما توجهيكم لقول من يقول أن النبي صلى الله عل... - ابن عثيمين
- الإسراء والمعراج يقظة لا مناما ورؤية الر... - اللجنة الدائمة
- هل وقع خلاف بين السلف في رؤية النبي صلى الله ع... - الالباني
- وهل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم رأى ربه عز... - الالباني
- وهل الرسول - صلى الله عليه وسلم - رأى ربه - عز... - الالباني
- هل رأى النبي ربه ليلة الإسراء والمعراج؟ - ابن باز
- هل رأى النبي صلى الله عليه وسلم ربه جل وعلا لي... - الالباني
- الكلام على مسألة رؤية النبي صلى الله عليه وسلم... - الالباني