في بعض الشركات يطول الدوام من الساعة السادسة مساء إلى الساعة السادسة صباحا وأكون مجهدا فلا أستطيع الإستيقاظ لصلاة الظهر فهل يجوز لي الجمع بين الظهر والعصر؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .
فضيلة الشيخ حفظكم الله في بعض الشركات يعمل الموظف لمدة اثني عشرة ساعة مثلا من الساعة السادسة مساء إلى السادسة صباحا فيخرج وهو متعب فينام فيقول : لا أستطيع الاستيقاظ والصلاة جماعة في المسجد مع الجماعة فهل يجوز لي تأخير صلاة الظهر مع العصر ؟ وإن كان لا فكيف يجاب على استفسارهم بأن الرسول صلى الله عليه وسلم جمع من غير عذر ولا خوف جزاكم الله خير ؟
الشيخ : أما إذا خرج الإنسان متعبا كما قلت وكان لا يستطيع أن يبقى مستيقظا إلى العصر فلا بأس أن يجمع العصر إلى الظهر وينام .
وأما قولهم : إن الرسول صلى الله عليه وسلم جمع من غير عذر فهذا ليس بصحيح ما جمع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إلا لعذر وحديث ابن عباس رضي الله عنهما أنه جمع أي : النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء في المدينة من غير خوف ولا مطر بين ابن عباس رضي الله عنهما سبب ذلك حين سئل : ما أراد إلى ذلك ؟ قال : أراد ألا يُحرِّج أمته فدل هذا على أن الجمع إنما يجوز عند المشقة فقط .
وما ذكرت من حال هذا الرجل مشقة بلا شك فله أن يجمع تقديما أو تأخيرا نعم بعد من اليسار .
فضيلة الشيخ حفظكم الله في بعض الشركات يعمل الموظف لمدة اثني عشرة ساعة مثلا من الساعة السادسة مساء إلى السادسة صباحا فيخرج وهو متعب فينام فيقول : لا أستطيع الاستيقاظ والصلاة جماعة في المسجد مع الجماعة فهل يجوز لي تأخير صلاة الظهر مع العصر ؟ وإن كان لا فكيف يجاب على استفسارهم بأن الرسول صلى الله عليه وسلم جمع من غير عذر ولا خوف جزاكم الله خير ؟
الشيخ : أما إذا خرج الإنسان متعبا كما قلت وكان لا يستطيع أن يبقى مستيقظا إلى العصر فلا بأس أن يجمع العصر إلى الظهر وينام .
وأما قولهم : إن الرسول صلى الله عليه وسلم جمع من غير عذر فهذا ليس بصحيح ما جمع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إلا لعذر وحديث ابن عباس رضي الله عنهما أنه جمع أي : النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء في المدينة من غير خوف ولا مطر بين ابن عباس رضي الله عنهما سبب ذلك حين سئل : ما أراد إلى ذلك ؟ قال : أراد ألا يُحرِّج أمته فدل هذا على أن الجمع إنما يجوز عند المشقة فقط .
وما ذكرت من حال هذا الرجل مشقة بلا شك فله أن يجمع تقديما أو تأخيرا نعم بعد من اليسار .
الفتاوى المشابهة
- حكم الجمع بين الصلاتين (الظهر والعصر) لوجود... - ابن عثيمين
- هل يجوز أن يجمع صلاة العصر مع صلاة الجمعة؟ - ابن عثيمين
- مسألة وهي أنه لا جمع بين الجمعة والعصر . - ابن عثيمين
- هل يجوز الجمع بين صلاة الجمعة وصلاة العصر ؟ - الالباني
- إذا صلى المسافر الجمعة ظهرا قصرا فهل يجمع ال... - ابن عثيمين
- هل صحيح أنكم قلتم: أنه لا يجمع بين صلاة العص... - ابن عثيمين
- مسافر أخر الظهر ليجمعها مع العصر فنسي فصلى ا... - ابن عثيمين
- كيف نوجه حديث ابن عباس أن النبي صلى الله علي... - ابن عثيمين
- هل وردعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه جمع بين... - الالباني
- جواز الجمع بين الظهر والعصر إذا دعت إليه الحاجة - ابن عثيمين
- في بعض الشركات يطول الدوام من الساعة السادسة... - ابن عثيمين