تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بعضهم يقول إن سبب نقض لحم الابل للوضوء أن ال... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ بعض الناس يذكرون أن سبب كون لحم الإبل من نواقض الوضوء قصة وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم وهي "أنه كان مع أصحابه قبيل الصلاة فأحد...
العالم
طريقة البحث
بعضهم يقول إن سبب نقض لحم الابل للوضوء أن النبي صلى عليه وسلم صلى بأصحابه يوما فأحدث أحدهم فقال "من أكل لحم ابل فليتوضأسترا عليه " فهل هذا صحيح ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ بعض الناس يذكرون أن سبب كون لحم الإبل من نواقض الوضوء قصة وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم وهي "أنه كان مع أصحابه قبيل الصلاة فأحدث أحدهم فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : أيكم أكل لحم إبل فليتوضأ سترا عليه" فما صحة هذه القصة ؟

الشيخ : هذه القصة باطلة يا أخي باطلة والرسول عليه الصلاة والسلام يستطيع أن يقول : من أحدث فليتوضأ والصحابة عندهم من الصراحة ما لا يخشون معه الاختفاء ثم إن الرسول سئل سؤال "أنتوضأ من لحوم الغنم ؟ قال : إن شئت قال : أتوضأ من لحوم الإبل ؟ قال : نعم" فليس هذا هو السبب هذا سبب غير صحيح
السبب أننا أمرنا أن نتوضأ منها فنقول إيش ؟ سمعا وطاعة رخص لنا في لحم الغنم فنقول : الحمد لله .
أما الحكمة فبعض العلماء يقول الحكمة من ذلك : أن الإبل خلقت من الشياطين كما جاء في الحديث والشيطان يؤثر على البدن ولهذا إذا غضب الإنسان انفعل والغضب منين ؟ من الشيطان هذه اللحوم تؤثر على البدن والماء يبرد البدن ويهون عليه كما أمر الإنسان عند الغضب أن يتوضأ فهذه من الحكمة فإن كانت هذه الحكمة فهي ظاهرة وإن لم تكن فعقولنا أقصر من أن تدرك حكمة الله تعالى في أحكامه .
ثم إني أقول لطلبة العلم : إن عائشة رضي الله عنها سألتها امرأة قالت : "ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة" ليش ؟ أجابتها بجواب يقتنع به كل مؤمن قالت : "كان يصيبنا ذلك فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة" .
هذه الحكمة كل أوامر الله ونواهيه كلها حكمة مع أن عائشة بإمكانها فيما أظن أن تقول : قضاء الصوم لأن الصوم لا يتكرر في العام مرة واحدة والصلاة تتكرر والحيض يأتي غالبا في كل شهر مرة .
فلو أمرت الحائض أن تقضي الصلاة لكان فيه تعب عليها إذا قدرنا أنها ممن يحيض خمسة عشر يوم ويطهر خمسة عشر يوم معناها مشقة عليها هذه من الحكمة أنها أن الصلاة تتكرر فقضاؤها شاق وفي تكررها استغناء عن القضاء وأما الصيام فلا يتكرر نعم بعده .

Webiste