تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل على المرأة صلاة سنة الجمعة أي في البيت تص... - ابن عثيمينالسائل : هل على المرأة صلاة سنّة الجمعة أي في البيت تصليها أو تصلي مع المذياع عندما ينقل الصلاة، صلاة الجمعة من الكويت وأنا في العراق أفيدوني وفقكم الله...
العالم
طريقة البحث
هل على المرأة صلاة سنة الجمعة أي في البيت تصليها أو تصلي مع المذياع عندما ينقل الصلاة ، صلاة الجمعة من الكويت وأنا في العراق أفيدوني وفقكم الله .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل على المرأة صلاة سنّة الجمعة أي في البيت تصليها أو تصلي مع المذياع عندما ينقل الصلاة، صلاة الجمعة من الكويت وأنا في العراق أفيدوني وفقكم الله؟

الشيخ : الحمد لله، يبدو أن قول السائلة هل على المرأة سنّة الجمعة أنها تريد صلاة الجمعة.

السائل : نعم.

الشيخ : كما يدل عليه ءاخر سؤالها، وجوابنا على ذلك أن نقول صلاة الجمعة إنما تُشرع في حق الرجال فقط، ولا تُشرع في حق المرأة إلا تبعاً للإمام لو حضرت الصلاة مع الناس، أي صلاة الجمعة مع الناس فإنه يجوز أن تصلي الجمعة تبعاً لهم، أما في بيتها فإن الواجب عليها أن تصلي صلاة الظهر، وهكذا من كان يصلي في بيته من الرجال لعذر كالمريض فإنه يجب عليه أن يصلي صلاة الظهر.
أما الصلاة خلف المذياع فإنها لا تجوز وذلك لأن من شرط صلاة الجمعة أن تكون في جماعة والذي يصلي خلف المذياع ليس في جماعة أي ليس متصلاً بالجماعة الذين يصلون، فبينه وبينهم مسافات كبيرة كثيرة ولا يمكن أن يقال إن هؤلاء الذين يصلون خلف المذياع إنهم من جماعة المسجد الذي يأتمون بإمامه في المذياع.

السائل : نعم.

الشيخ : وصلاة الجماعة وكذلك صلاة الجمعة لا بد أن يكون الناس فيها مجتمعين، مجتمعين حقيقة وحكماً على إمام واحد.

السائل : نعم.

الشيخ : وأما المنفصلون بمثل هذه المسافات البعيدة من غير أن تتصل الصفوف فإن صلاتهم لا تصح.

السائل : نعم.

الشيخ : وعلى هذا فلا يجوز للمرأة ولا لغير المرأة أن تصلي صلاة الجمعة ولا غير صلاة الجمعة خلف المذياع، هذا مع أنه يحتمل انقطاع التيار، وحينئذ يبقى الإنسان في حيرة، وإن كان هذا في الحقيقة ليس بمانع لأنه لو انقطع صوت الإمام وأنت في المسجد ولم يمكنك متابعته، فإنك تصلي ما بقي من صلاتك منفرداً.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

Webiste