تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( ... يقول : إن في الليل لساعة... - ابن عثيمينالشيخ : هذا الحديث فيه أيضا دليل على أن في الليل ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله خيرا من أمر الدنيا أو الأخرة إلا أعطاه الله إياه، ففيها حث على أن ال...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( ... يقول : إن في الليل لساعة لا يوافقها رجل مسلم يسأل الله خيرا من أمر الدنيا والآخرة إلا ... ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : هذا الحديث فيه أيضا دليل على أن في الليل ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله خيرا من أمر الدنيا أو الأخرة إلا أعطاه الله إياه، ففيها حث على أن الإنسان يتحرى أن يكون له دعاء في كل ساعات الليل وليس بلازم أن يكون في صلاة لأن الحديث لم يقيّد، فينتهز الإنسان الفرصة أن لا يمضي عليه ساعة من الليل إلا وقد دعا الله بما فيه خير الدنيا والأخرة.
وفيه اشتراط أن يكون الدعاء خيرا احترازا من الدعاء بالشر، فإنه لا يُستجاب لأن الله سبحانه وتعالى لا يأمر بالفحشاء وينهى عن الإثم، فمن الخير أن يسأل الله العلم النافع، من الخير أن يسأل الله العمل الصالح، من الخير.
الطالب : ... .

الشيخ : إيش؟
الطالب : الولد ... .

الشيخ : لا تتعجل يا هداية الله، خلّك متلقي، من الخير أيضا أن يسأل الله رزقا طيبا يستغني به عن غيره، ومن الخير أن يسأل الله زوجة صالحة، ولدا صالحا، كل هذا من الخير، ومن الخير أيضا أن يسأل الله تعالى حسن الخلق فإن من أفضل الأعمال أن يكون الإنسان حسن الخلق، أما إذا سأل شرا كأن يدعو بإثم على شخص ليس ظالما له، فإن هذا حرام عليه ولا يجوز، ولا يقبل منه لأن الله لا يحب المعتدين كما قال تعالى ادعوا رَبَّكُم تَضَرُّعًا وَخُفيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ المُعتَدينَ أو دعا بما يضر المسلمين فإنه لا يحل له ذلك، فإن تردّد هل في ذلك خير للمسلمين أو لا فعليه الإمساك، حتى يتبيّن أنه خير.
وفيه أيضا ... في هذا الحديث إن الله سبحانه وتعالى يحب.

Webiste