تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما تفسير الحديث : (( لا يدع أحدكم على ولده أ... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ لو سمحت، نحن أيضًا من أهل الشّرقيّة أريد أن أسأل عن حديث النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم الذي قال فيه:  لا يدع أحدكم على ولده أو ماله ...
العالم
طريقة البحث
ما تفسير الحديث : (( لا يدع أحدكم على ولده أو ماله لعله يصادف ساعة إجابة ...)) الحديث ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ لو سمحت، نحن أيضًا من أهل الشّرقيّة أريد أن أسأل عن حديث النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم الذي قال فيه: لا يدع أحدكم على ولده أو ماله لعلّه يصادف ساعة إجابة ما معنى هذا الحديث؟
وهل يدخل فيه ما إذا كان يدعو على ولده بغير حقّ؟

الشيخ : سأسألك من الذي بيده الإجابة والرّدّ؟

السائل : الله سبحانه وتعالى.

الشيخ : هل الله عزّ وجلّ يعلم من هو على حقّ أو على باطل؟

السائل : بلى.

الشيخ : جوابك خطأ، أنا أسألك هل الله يعلم أو لا يعلم؟

السائل : نعم.

الشيخ : نعم يعلم، طيب، هل الله يمكن أن ينصر معتديًا على من ظلم؟ أجب؟

السائل : لا.

الشيخ : لا، إذن مهما دعا الإنسان بغير حقّ فإنّ الله لن يقبل منه، لأنّ الله قال في القرآن الكريم: ادعوا ربّكم تضرّعاً وخفية إنّه لا يحبّ المعتدين ، ويقول عزّ وجلّ: إنّه لا يفلح الظّالمون ، فكلّ من دعا دعوة بغير حقّ فإنّ الله لا يقبلها.
ثمّ إن كان معتدياً فقد ترجع الدّعوة إليه وتصيبه، كما جاء ذلك في اللّعنة: أنّه يصعد بها في السّماء فتردّ ثمّ تتجوّل فإن كان صاحبها أهلا لها وقعت عليه وإن كان غير أهل رجعت إلى قائلها ، وكما جاء في الحديث الصّحيح: من دعا رجلا بالكفر أو قال: يا عدوّ الله وليس كذلك رجع إليه .
لكنّ الإنسان أحياناً عند تأديب أولاده مع الغضب يدعو بالشّرّ بدلا عن الخير، بدلا من قول: الله يهديك أو الله يشرح صدرك، يقول: الله يهلكك، الله يفعل بك كذا وكذا، وقد فسّر بعض العلماء قوله تعالى: ويدع الإنسان بالشّرّ دعاءه بالخير وكان الإنسان عجولًا بهذا، أي: بكون بعض النّاس يدعو بالشّرّ في موضع يليق به أن يدع بالخير عجلة وتسرّعًا، وما أُعطي الإنسان عطاء خيرًا وأوسع من الصّبر، اصبر نفسك، احبسها، عوّد لسانك إذا أغضبك أولادك أو أهلك أن تدعو لهم بالخير.
طيب بعض النّاس يقول: الله يكفي شرّكم، يصلح هذا أو لا؟

السائل : يصلح.

الشيخ : أجيبوا يا جماعة؟

السائل : يصلح.

الشيخ : يصلح، نحن نقول: أعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيّئات أعمالنا، فإذا قال لولده: الله يكفي شرّك ما أكثر ما تغضبني، هذا ليس فيه شيء، لكن الله يأخذك، الله يدمّرك، الله يسوّد وجهك، الله لا يوفّقك في الدّنيا والآخرة فهذا حرام، اصبر، وطّن نفسك وادع لأهلك بالخير، نعم.

السائل : هل لي أن أسأل سؤالاً آخر يا شيخ؟

الشيخ : لا، إلاّ إذا انتهى كلّ الإخوة.

Webiste