تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا بن أبي عمر ومحمد بن حاتم عن بن عيينة ق... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا بن أبي عمر ومحمد بن حاتم عن بن عيينة قال ابن أبي عمر: حدثنا سفيان عن عمرو بن دينار عن كريب مولى ابن عباس :  عن ابن عباس أنه بات عند خالته...
العالم
طريقة البحث
حدثنا بن أبي عمر ومحمد بن حاتم عن بن عيينة قال ابن أبي عمر : حدثنا سفيان عن عمرو بن دينار عن كريب مولى ابن عباس عن ابن عباس أنه بات ثم خالته ميمونة فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم من الليل فتوضأ من شن معلق وضوءا خفيفا قال : وصف وضوءه وجعل يخففه ويقلله قال بن عباس : فقمت فصنعت مثل ما صنع النبي صلى الله عليه وسلم ثم جئت فقمت عن يساره فأخلفني فجعلني عن يمينه فصلى ثم اضطجع فنام حتى نفخ ثم أتاه بلال فآذنه بالصلاة فخرج فصلى الصبح ولم يتوضأ قال سفيان : وهذا للنبي صلى الله عليه وسلم خاصة لأنه بلغنا أن النبي صلى الله عليه وسلم تنام عيناه ولا ينام قلبه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا بن أبي عمر ومحمد بن حاتم عن بن عيينة قال ابن أبي عمر: حدثنا سفيان عن عمرو بن دينار عن كريب مولى ابن عباس : عن ابن عباس أنه بات عند خالته ميمونة فقام رسول الله صلى الله عليه وسلّم من الليل فتوضأ من شن معلق وضوءا خفيفا قال: وصف وضوءه وجعل يخففه ويقلله قال بن عباس: فقمت فصنعت مثل ما صنع النبي صلى الله عليه وسلّم ثم جئت فقمت عن يساره فأخلفني فجعلني عن يمينه فصلى ثم اضطجع فنام حتى نفخ ثم أتاه بلال فآذنه بالصلاة فخرج فصلى الصبح ولم يتوضأ، قال سفيان: وهذا للنبي صلى الله عليه وسلّم خاصة لأنه بلغنا أن النبي صلى الله عليه وسلّم تنام عيناه ولا ينام قلبه .

الشيخ : اللهم صلي وسلم عليه، هذا صحيح كما سبق، وفي قوله وضوءً خفيفا دليل على أنه لا ينبغي ال ... في الوضوء والمبالغة الزائدة عن السنّة وأن التخفيف أفضل إذا كان مطابقا للسنّة، وبهذا تأثر ابن عباس رضي الله عنهما فكان يتوضأ وضوء خفيفا في جميع أحواله حتى إنه لا يكاد يرى على الأرض نقط ساقطة من أعضائه من شدّة التخفيف، وعكسه ابن عمر رضي الله عنه كان يشدّد حتى كان يغسل عينيه وفي النهاية كف بصره.

الشيخ : يلا يا طه تعال نيابة عن خالد.
القارئ : بسم الله الرحمان الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم النبيّين
قال الإمام مسلم رحمه الله تعالى في كتاب صلاة المسافرين وقصرها.

Webiste