تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول إذا ركبت الطائرة وسافرت إلى أحد البلاد... - ابن عثيمينالسائل : يقول إذا ركبت في الطائرة وسافرت إلى أحد البلاد البعيدة وجاء وقت إحدى الصلوات ولا يوجد لدي ماء في الطائرة فما هي الطريقة لأداء الصلاة والوضوء ود...
العالم
طريقة البحث
يقول إذا ركبت الطائرة وسافرت إلى أحد البلاد البعيدة وجاء وقت إحدى الصلوات ولا يوجد لدي ماء في الطائرة فما هي الطريقة لأداء الصلاة والوضوء ودمتم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول إذا ركبت في الطائرة وسافرت إلى أحد البلاد البعيدة وجاء وقت إحدى الصلوات ولا يوجد لدي ماء في الطائرة فما هي الطريقة لأداء الصلاة والوضوء ودمتم؟

الشيخ : إن كنت تعرف أن الطائرة تصل إلى المطار وتهبط على الأرض قبل خروج وقت الصلاة فانتظر حتى تهبط وتصلي الصلاة بوضوء وباستقبال القبلة وقيام وركوع وسجود وطمأنينة، وإن كنت تعرف أنها لا تصل إلى المطار إلا بعد خروج الوقت فصلِّ على حسب حالك.

السائل : نعم.

الشيخ : صلِّ بوضوء إن أمكن، وبتيمم إن أمكن، فإن لم يمكن لا هذا ولا هذا فصلِّ بدون وضوء ولا تيمم، واستقبل القبلة، وقم واركع واسجد إذا أمكن ذلك، فإن لم يمكن فقد قال الله تعالى : { فاتقوا الله ما استطعتم } وقال { لا يكلف الله نفساً إلا وسعها } وقال تعالى { أولئك يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون ولا نكلف نفساً إلا وسعها } .

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

السائل : أحسنتم أثابكم الله.

Webiste