يقول الفقهاء لا يجوز السؤال لملاذ الدنيا في الصلاة اللهم ارزقني جارية حسناء أو دابة عملاقة وتبطل الصلاة بذلك ، فهل هذا صحيح وهل هناك فرق بين الفريضة والنفل في هذا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول الفقهاء لا يجوز السؤال بملاذ الدنيا في الصلاة اللهم ارزقني جارية حسناء أو دابة هملاجة وتبطل الصلاة بذلك، فهل هذا صحيح وهل هناك فرق بين الفريضة والنافلة في هذا؟
الشيخ : كون الإنسان لا يجوز أن يدعو في صلاته بملاذ الدنيا ليس بصحيح، فللإنسان أن يدعو في صلاته وخارج صلاته بما شاء، وفي الحديث ليسأل أحدكم ربه حتى شراك نعله .
السائل : نعم.
الشيخ : وفي حديث ابن مسعود الثابت في الصحيحين لما ذكر التشهد قال: ثم ليتخير من المسألة ما شاء وقوله ما شاء لفظ عام، لأن ما اسم موصول، والاسم الموصول يفيد العموم، فيتضمن أو فيقتضي جواب الدعاء بما شاء من أمور الدين وأمور الدنيا والأخرة.
السائل : نعم.
الشيخ : فيجوز للإنسان أن يسأل في صلاته الفريضة والنافلة ما يتعلق بأمور الدنيا مثل أن يقول اللهم ارزقني زوجة حسناء، أو سيارة طيبة. أو ما أشبه ذلك، لأن عموم الأحاديث تدل على هذا، وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: أما السجود فأكثروا فيه من الدعاء ولم يخص دعاء دون دعاء، فالصواب في هذه المسألة جواز دعاء الإنسان بما شاء من خير الدنيا والأخرة في صلاته.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : يقول أيضا.
الشيخ : كون الإنسان لا يجوز أن يدعو في صلاته بملاذ الدنيا ليس بصحيح، فللإنسان أن يدعو في صلاته وخارج صلاته بما شاء، وفي الحديث ليسأل أحدكم ربه حتى شراك نعله .
السائل : نعم.
الشيخ : وفي حديث ابن مسعود الثابت في الصحيحين لما ذكر التشهد قال: ثم ليتخير من المسألة ما شاء وقوله ما شاء لفظ عام، لأن ما اسم موصول، والاسم الموصول يفيد العموم، فيتضمن أو فيقتضي جواب الدعاء بما شاء من أمور الدين وأمور الدنيا والأخرة.
السائل : نعم.
الشيخ : فيجوز للإنسان أن يسأل في صلاته الفريضة والنافلة ما يتعلق بأمور الدنيا مثل أن يقول اللهم ارزقني زوجة حسناء، أو سيارة طيبة. أو ما أشبه ذلك، لأن عموم الأحاديث تدل على هذا، وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: أما السجود فأكثروا فيه من الدعاء ولم يخص دعاء دون دعاء، فالصواب في هذه المسألة جواز دعاء الإنسان بما شاء من خير الدنيا والأخرة في صلاته.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : يقول أيضا.
الفتاوى المشابهة
- صفة التسليم ويستحب للمصلي أن يدعوا قبل التسل... - ابن عثيمين
- حكم تقديم الدنيا على الآخرة في الدعاء - ابن باز
- هل الدعاء بعد صلاة الفريضة بدعة أم مكروه ؟ - ابن عثيمين
- بيان حكم الدعاء خلف الصلاة سواء الفريضة أو ا... - ابن عثيمين
- حكم الصلاة على النبي ﷺ في الدعاء والصلاة - ابن باز
- هل يجوز للإنسان أن يسأل ربَّه في السجود من أمو... - الالباني
- يقول السائل : هل يجوز قول بين السجدتين اللهم... - ابن عثيمين
- حكم الدعاء بأمور الدنيا في السجود والفريضة - ابن باز
- حكم الدعاء في الفريضة - ابن باز
- هل يجوز الدعاء بأمور الدنيا في صلاة الفريضة... - ابن عثيمين
- يقول الفقهاء لا يجوز السؤال لملاذ الدنيا في... - ابن عثيمين