هل يستدل بالحديث على أن حديث النفس يعفى عنه في الصلاة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ... الحديث أنه يعفى عن حديث النفس في الصلاة.
الشيخ : إيش؟
السائل : يعفى عن حديث النفس.
الشيخ : أي نعم.
السائل : في الصلاة؟
الشيخ : نعم، فقلتُ، يلا، هذا القول يطلق على الظن، القول قد يُطلق على الظن.
السائل : ... الحديث إنه يحدث نفسه كثيرا في الصلاة.
الشيخ : نعم؟
السائل : يحدث نفسه كثيرا.
الشيخ : من؟
السائل : ... .
الشيخ : حذيفة؟ وش حدّث؟
السائل : يعني كلما ..
الشيخ : يقول فقلت يركع .
السائل : ... .
الشيخ : قلت يركع .
السائل : نعم.
الشيخ : هذا معناه ظننت، يعني يحتمل إنه حدّث نفسه.
السائل : نعم.
الشيخ : يعني قال، مثلا قال في نفسه يركع عند المائة يركع عند البقرة ويحتمل قلت بمعنى ظننت، لأن قال تأتي بمعنى ظن.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
الشيخ : إيش؟
السائل : يعفى عن حديث النفس.
الشيخ : أي نعم.
السائل : في الصلاة؟
الشيخ : نعم، فقلتُ، يلا، هذا القول يطلق على الظن، القول قد يُطلق على الظن.
السائل : ... الحديث إنه يحدث نفسه كثيرا في الصلاة.
الشيخ : نعم؟
السائل : يحدث نفسه كثيرا.
الشيخ : من؟
السائل : ... .
الشيخ : حذيفة؟ وش حدّث؟
السائل : يعني كلما ..
الشيخ : يقول فقلت يركع .
السائل : ... .
الشيخ : قلت يركع .
السائل : نعم.
الشيخ : هذا معناه ظننت، يعني يحتمل إنه حدّث نفسه.
السائل : نعم.
الشيخ : يعني قال، مثلا قال في نفسه يركع عند المائة يركع عند البقرة ويحتمل قلت بمعنى ظننت، لأن قال تأتي بمعنى ظن.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
الفتاوى المشابهة
- ما معنى النفس في حديث "ذكرته في نفسي"؟ - ابن باز
- ما هو حد الرعي أكثر الحول بالنسبة للسائمة.؟ - ابن عثيمين
- هل يعفى الزبال من حضور الجماعة لرائحته الكريهة ؟ - الالباني
- حديث - الالباني
- هل صحيح أن الإنسان إذا حدث نفسه في الشر فإنه ل... - الالباني
- الحالات التي يعفى فيها الإنسان من الصلاة بالكلية - الفوزان
- الحالات التي يعفى الإنسان فيها من الصلاة بالكلية - الفوزان
- قال المصنف :" وأخذ بما للأدميين من نفس وطرف... - ابن عثيمين
- بيان الحالات التي يعفى الإنسان فيها من الصلاة - الفوزان
- هل حديث النفس يعتبر قولا ؟ - ابن عثيمين
- هل يستدل بالحديث على أن حديث النفس يعفى عنه... - ابن عثيمين