ما توجيه ما ثبت عن عمر رضي الله عنه أنه قال للسارق لما قال له يا أمير المؤمنين والله ما سرقت إلا بقضاء الله وقدره قال : فنحن نحدك بقضاء الله وقدره أليس فيه اتجاج بالقدر على المعصية ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ... فأراد أن يقطع يده فقال ... .
الشيخ : نعم.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : ... .
الشيخ : نعم، نعم، ما ندري لعل السارق يريد أن يحتج بهذا القدر على ما مضى ليفعل ما يستقبل فلم يكن تائبا هذا السارق.
السائل : يريد الاستمرار؟
الشيخ : ما ندري، الله أعلم يحتمل هذا وهذا، ثم إن قضية عمر حد من حدود الله بلغ السلطان ولا يمكن أن يسقط، لأن الحدود لا تسقط إلا إذا تاب الفاعل قبل القدرة عليه، نعم محمد.
الشيخ : نعم.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : ... .
الشيخ : نعم، نعم، ما ندري لعل السارق يريد أن يحتج بهذا القدر على ما مضى ليفعل ما يستقبل فلم يكن تائبا هذا السارق.
السائل : يريد الاستمرار؟
الشيخ : ما ندري، الله أعلم يحتمل هذا وهذا، ثم إن قضية عمر حد من حدود الله بلغ السلطان ولا يمكن أن يسقط، لأن الحدود لا تسقط إلا إذا تاب الفاعل قبل القدرة عليه، نعم محمد.
الفتاوى المشابهة
- ما هو الفرق بين القضاء والقدر ؟ - ابن عثيمين
- حكم السارق - اللجنة الدائمة
- الرد على الذين يحتجون بالقدر على المعاصي . - ابن عثيمين
- بيان أن القدر لا يعارض الشرع و الرد على من ي... - ابن عثيمين
- الفرق بين القضاء والقدر - ابن باز
- شرح قول المصنف : باب ما جاء في منكري القدر و... - ابن عثيمين
- سائل يقول : هل يجوز إذا سرقت وكنت في بلد لا... - ابن عثيمين
- ما الفرق بين القضاء والقدر ؟ - ابن عثيمين
- يقول السائل : ما الفرق بين القدر والقضاء وكي... - ابن عثيمين
- إذا تاب السارق قبل القدرة عليه فهل يسقط عنه... - ابن عثيمين
- ما توجيه ما ثبت عن عمر رضي الله عنه أنه قال... - ابن عثيمين