تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( ... قال : فلم يخرج إليهم فرفع... - ابن عثيمينالشيخ : هذا فيه دليل على حرص الصحابة رضي الله عنهم على فعل الخير، ولهذا لما تأخر النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم صاحوا ونادوا بصوت مرتفع أن يخرج إلي...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( ... قال : فلم يخرج إليهم فرفعوا أصواتهم وحصبوا الباب فخرج إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم مغضبا فقال : ... ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : هذا فيه دليل على حرص الصحابة رضي الله عنهم على فعل الخير، ولهذا لما تأخر النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم صاحوا ونادوا بصوت مرتفع أن يخرج إليهم حتى حصبوا الباب، وفيه أن الإنسان مهما بلغت في المرتبة والمنزلة فقد يحصل منه سوء أدب، وذلك لأن هؤلاء رضي الله عنهم وعفا عنهم رفعوا أصواتهم وحصبوا الباب، وقد قال الله تعالى إِنَّ الَّذينَ يُنادونَكَ مِن وَراءِ الحُجُراتِ أَكثَرُهُم لا يَعقِلونَ * وَلَو أَنَّهُم صَبَروا حَتّى تَخرُجَ إِلَيهِم لَكانَ خَيرًا لَهُم فكيف إذا حصبوا الباب ومعنى حصبوه أي رموه بالحصباء وهي الحجارة الصغيرة لأن مسجد النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم كان مفروشا بها، ولهذا خرج عليهم النبي صلى الله عليه وسلّم مغضبا، وغضبه يحتمل أنه لما حصل منهم من سوء أدب ويحتمل أنه غضب لما خاف عليهم من أن تُكتب عليهم هذه الصلاة فيعجزوا عنها، ويحتمل أنه من الأمرين جميعا، ولكن قوله مازال صنيعكم حتى ظننت أنه سيكتب عليكم قد يؤيد الثاني، وأن غضبه من أجل أن لا تكتب عليهم.
وفي قوله خير صلاة المرء في بيته إلا الصلاة المكتوبة دليل على أن النوافل مطلقا الأفضل أن تكون في البيت، سواء كانت راتبة أو تهجّدا أو وترا أو غير هذا، إلا الصلاة المكتوبة يعني المفروضة وهي معروفة، نعم.
القارئ : وحدثني محمد بن حاتم قال: حدثنا بهز قال: حدثنا وهيب قال: حدثنا موسى بن عقبة قال: سمعت.

الشيخ : نعم، بقي علينا أن يقال كيف قال حتى ظننت أنه سيُكتب عليكم ولماذا كان يُكتب عليهم؟ نقول لأنهم إذا لزّموا به، نعم، إذا لزموا به وأبوا إلا أن يفعل صار كأنهم التزموا بذلك، فيوشك أن يلزموا بمقتضى إلزامهم أنفسهم، وهذا كما فعل عمر رضي الله عنه حينما تتايع الناس في الطلاق بالثلاث وصاروا يطلقون ألزمهم به، مع أنه لا يلزمهم، لكنه ألزمهم لأنهم التزموا به، نعم.

Webiste