تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قوله :( من أم قوما فليخفف ) مع أن فعله صلى ا... - ابن عثيمينالسائل : في الجمع بين قول النبي صلى الله علي وسلّم :  من أمّ الناس فليُخفّف ، وقراءته في بعض السور الطويلة في صلواته أن نحمل قول النبي صلى الله عليه  من...
العالم
طريقة البحث
قوله :( من أم قوما فليخفف ) مع أن فعله صلى الله عليه وسلم أطال في بعض المرات.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : في الجمع بين قول النبي صلى الله علي وسلّم : من أمّ الناس فليُخفّف ، وقراءته في بعض السور الطويلة في صلواته أن نحمل قول النبي صلى الله عليه من صلى بالناس فليخفف على عمله فيكون الإنسان إذا قرأ بالطور في المغرب فإنه خفف ، لكن يا شيخ ماذا لو قال إنسان هذا من سنة النبي القولية وذلك من سنته الفعلية، والقول مقدّم على الفعل؟

الشيخ : نقول: الجواب من وجهين، أولاً أن قوله : إذا أمّ أحدكم الناس فليُخفف، ورد على سبب معيّن، فمعنى: فليخفف عما صنع هذا الرجل، كقوله لمّا رأى رجلاً قد ظُلّلَ عليه ورأى زحاماً حوله وهو صائم قال : ليس من البر الصيام في السّفر، فهذا ليس على إطلاقه، بل ليس من البر الصيام في السّفر الذي يؤدي إلى هذه الحال، وعلى هذا فنقول: إذا أمّ الناس فليُخفف يعني بناءً على تثقيل هذا الرجل، أما الوجه الثاني فنقول: قال أنس رضي الله عنه: ما صلّيت وراء إمام قط أخفّ صلاةً، ولا أتم صلاة من النبي صلى الله عليه وسلم .

Webiste