تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤال: إذا كان طالب العلم نزل في مجتمع لا يعر... - ابن عثيمينالسائل : شيخ بارك الله فيك، إذا كان الإنسان طالب علم ونزل في مجتمع ليسوا من السنة في شيء لا يعلمون شيئاً من السنن وهو إمامهم فإذا أتى يعني يطبق السنن كم...
العالم
طريقة البحث
سؤال: إذا كان طالب العلم نزل في مجتمع لا يعرف السنن فهل له أن يخفف بالناس في الصلاة ثم يعودهم على السنة شيئا فشيئا أم يعمل بالسنة مباشرة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ بارك الله فيك، إذا كان الإنسان طالب علم ونزل في مجتمع ليسوا من السنة في شيء لا يعلمون شيئاً من السنن وهو إمامهم فإذا أتى يعني يطبق السنن كما هي في الصلوات بطوال المفصل ونحوها قد يشق على المأمومين فهل له أن يخفف الصلوات أولا ثم يتدرج شيئا فشيئا حتى يعودهم على ذلك أو يبدأ بالسنن مباشرة ؟

الشيخ : أنمت ؟

السائل : ما أدري ... .

الشيخ : أجبت مسعود سمعت جوابنا يا مسعود سمعته ؟

السائل : نعم .

الشيخ : قلنا إذا كان الإمام راتبا فلا بد أن يأتي بالسنة لكن إذا كان هؤلاء لم يعتدوها لا يأتي بها جميعا شيئا فشيئاً أما العارض فلا يخرج عن عادته يعني مثلا أنا أعرف أن هذا المسجد إمامه يخفف وتأخر وقالوا لي صل فتقدمت فهنا الأولى أن أفعل كما يفعل إمامهم إذا كان لا يُخل بالواجب .

السائل : أحسن الله إليكم ، الصورة التي ذكرتها قد يُعرض عن السنن كلها ولا يأتي بشيء منها في تطويل الصلوات لاجتهاد منه على أنه شيئا فشيئا سيتدرج ويرتقي يعني لا يطول في الصبح ولا يطول في العشاء .

الشيخ : مثلا إذا قرأ مثلاً عشرة أسطر ، بعد يومين ثلاثة يقرأ اثنا عشر سطر وهكذا، انتهى الوقت .

Webiste