تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول هل يجوز لنا أكل اللحوم المذبوحة بغير طر... - ابن عثيمينالسائل : يقول هل يجوز لنا أكل اللحوم المذبوحة بغير الطريقة الإسلامية على، علماً بأنه لا يوجد في المطعم المخصص للغداء أثناء الدراسة غيرها فإن كان ذلك جائ...
العالم
طريقة البحث
يقول هل يجوز لنا أكل اللحوم المذبوحة بغير طريقة الإسلامية على علماً بأنه لا يوجد في المطعم المخصص للغداء أثناء الغداء غيرها فإن كان ذلك جائز لأنها من ذبائح أهل الكتاب فإني أعرف أنها لا تذبح بل بطريقة الخنق أو إطلاق الرصاص عليها أو بمكائن خاصة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول هل يجوز لنا أكل اللحوم المذبوحة بغير الطريقة الإسلامية على، علماً بأنه لا يوجد في المطعم المخصص للغداء أثناء الدراسة غيرها فإن كان ذلك جائز لأنها من ذبائح أهل الكتاب فإني أعرف أنها لا تذبح بل بطريقة الخنق أو إطلاق الرصاص عليها أو بمكائن خاصة؟

الشيخ : ذبائح أهل الكتاب حل لنا لقوله تعالى وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم ولا يجب علينا أن نسأل كيف ذبحوها وهل سموا عليها أم لم يسموا بل إنه ليس من المشروع لنا أن نسأل لأن النبي صلى الله عليه وسلم كما في صحيح البخاري سأله قوم فقالوا يا رسول الله إن قوماً يأتوننا باللحم لا ندري أذكروا اسم الله عليه أم لا؟ قال سموا أنتم وكلوا قالت : وكانوا حديثي عهد بكفر فدل هذا على أنه ليس من المشروع أن يسأل الإنسان عن ذبيحة من تحل ذبيحته كيف ذبحها وهل سمى أو ما سمى.

السائل : نعم.

الشيخ : ثم النبي عليه الصلاة والسلام دعاه يهودي إلى خبز شعير وإهالة سنخة ولم يسأله كيف ذبح ذلك ثم لما أهدت له اليهودية الشاة في خيبر أكل منها صلى الله عليه وسلم ولم يسألها كيف ذبحتها فليس من المشروع ولا من السنة أن يسأل الإنسان عن ذبيحة من تحل ذبيحته كيف ذبحها وهل سمى أم لم يسمي ولكن إذا تيقنت أن هذه الذبيحة المعينة التي قدمت لك ذبحت على غير الطريقة الإسلامية بأن ذبحت خنقاً أو بالرصاص أو بإلقائها في الماء الحار أو ما أشبه هذا مما ليس ذكاة شرعية فإنها لا تحل لك حينئذ كما لو ذبحها مسلم فإنه إذا ذبحها مسلم بهذه الطريقة والمسلم خير من اليهودي والنصراني بلا شك وأحل فإنها لا تحل فمن باب أولى إذا ذبحها اليهودي أو النصراني بغير الذكاة الشرعية أنها لا تحل.

السائل : نعم.

الشيخ : وإذا كان أو وإذا كان الذبح عند النصارى أو اليهود متنوعاً يعني أن بعضهم يذبح بطريقة الخنق وبعضهم بطريقة الذبح أو النحر فإنه يكون من المشكوك فيه هل هو من هؤلاء أو من هؤلاء وحييئذٍ ينبغي للإنسان أن يتحرز منه لأن طريقة الإحتياط في ترك الإنسان ما يريبه إلى ما لا يريبه خير وأولى وأحسن.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

السائل : أيضا يقول في رسالته عبد الرحمان محمد العسيري من فرنسا إذا كان.

Webiste