كيف يكون الاشتراط في الإحرام.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل :شرافي : بارك الله فيكم هل الأفضل يقول محلي حيث حبستني ؟ أم فلي أن أحل ؟ وماهو الضابط في المرض أو شبهه الذي يحبس الإنسان به ؟
الشيخ : الأول : هل الأفضل أن يقول : إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني ، أو يقول : فلي أن أحل ؟
والفرق بينهما واضح فإنه إن قال : فلي أن أحل صار بالخيار ، إن شاء حل وإن شاء أتم ، أو الأفضل أن يقول : إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني حيث أرشد النبي صلى الله عليه وسلم ضباعة إلى ذلك ، لئلا يشق الإنسان على نفسه ، لأنه ربما يقول : إن هذا الحابس أستطيع أن أؤدي النسك فيه ولو علي مشقة ، فأرشد النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن يكون الإحلال في زمن الحبس حتى لا يثقل الإنسان على نفسه .
ولا شك أن عبارة فلي أن أحل أوسع ، أوسع من قوله : فمحلي حيث حبستني لأنها تجعل الإنسان بالخيار .
السائل :سليم : عفى الله عنك ، بالنسبة لحياة النساء مع التعب ، ومع السفر ، والتغيرات في الأزمان الكثيرة دي ، ينزل عليها الحيض قبل ميعاده ويمكن هذا الذي جرى مع عائشة رضى الله عنها ؟
الشيخ : نعم يمكن ، يمكن أن عائشة تقدم حيضها .
السائل :سليم : ولكن يؤخذ منه يا شيخ أن تشترط المرأة لأن ؟
الشيخ : إذا كانت تخشى أن يأتيها الحيض اشترطت ، مثل لو كانت العادة قريبة وتخشى أن تتقدم من أجل كما قلت : التعب ، فلا بأس .
الشيخ : الأول : هل الأفضل أن يقول : إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني ، أو يقول : فلي أن أحل ؟
والفرق بينهما واضح فإنه إن قال : فلي أن أحل صار بالخيار ، إن شاء حل وإن شاء أتم ، أو الأفضل أن يقول : إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني حيث أرشد النبي صلى الله عليه وسلم ضباعة إلى ذلك ، لئلا يشق الإنسان على نفسه ، لأنه ربما يقول : إن هذا الحابس أستطيع أن أؤدي النسك فيه ولو علي مشقة ، فأرشد النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن يكون الإحلال في زمن الحبس حتى لا يثقل الإنسان على نفسه .
ولا شك أن عبارة فلي أن أحل أوسع ، أوسع من قوله : فمحلي حيث حبستني لأنها تجعل الإنسان بالخيار .
السائل :سليم : عفى الله عنك ، بالنسبة لحياة النساء مع التعب ، ومع السفر ، والتغيرات في الأزمان الكثيرة دي ، ينزل عليها الحيض قبل ميعاده ويمكن هذا الذي جرى مع عائشة رضى الله عنها ؟
الشيخ : نعم يمكن ، يمكن أن عائشة تقدم حيضها .
السائل :سليم : ولكن يؤخذ منه يا شيخ أن تشترط المرأة لأن ؟
الشيخ : إذا كانت تخشى أن يأتيها الحيض اشترطت ، مثل لو كانت العادة قريبة وتخشى أن تتقدم من أجل كما قلت : التعب ، فلا بأس .
الفتاوى المشابهة
- حكم من أتاها الحيض بعد الإحرام - ابن باز
- بيان كيفية نية الإحرام و التلبية و الكلام عن ا... - الالباني
- أشكل علي جداً قول العلماء أنه إن قال عند الإ... - ابن عثيمين
- قال المصنف :" يستحب قول اللهم أريد نسك كذا ف... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف :" يستحب قول اللهم أريد... - ابن عثيمين
- سنية الاشتراط في الحج للخائف أو المريض وغيرهما - ابن باز
- ماهي فائدة الاشتراط في الحج ؟ - ابن عثيمين
- حكم من نسي التلبية والاشتراط - ابن باز
- الاشتراط إنما يقال عند عقد الإحرام - ابن باز
- الاشتراط في الحج - ابن عثيمين
- كيف يكون الاشتراط في الإحرام.؟ - ابن عثيمين