أيضاً يقول إننا نرهن كثيراً من هذه النخيل ومنذ أكثر من خمسة عشر سنة ونحن نسقيها ونلقحها وعند الحصاد يأتي المرتهن ليأخذ الحصاد ويستمر الوضع وكذا حتى يستطيع الراهن أن يرجع النقود إلى المرتهن فهل هذا هو الرهن الشرعي وهل يأثم الراهن في ذلك إذا كان محتاجاً ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أيضاً يقول إننا نرهن كثيراً من هذه النخيل ومنذ أكثر من خمسة عشر سنة ونحن نسقيها ونلقحها وعند الحصاد يأتي المرتهن ليأخذ الحصاد ويستمر الوضع وكذا حتى يستطيع الراهن أن يرجع النقود إلى المرتهن فهل هذا هو الرهن الشرعي وهل يأثم الراهن في ذلك إذا كان محتاجاً؟
الشيخ : الرهن الشرعي يقتضي هكذا يعني يقتضي أن يكون النماء تبعاً للرهن.
السائل : نعم.
الشيخ : فيكون للمرتهن السلطة في بيعه والاستيفاء منه إلا إذا كان صاحبه موثوقاً بحيث يأذن له المرتهن ببيعه وتصفيته ثم تسليم قيمته أو ثمنه إلى المرتهن.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
الشيخ : الرهن الشرعي يقتضي هكذا يعني يقتضي أن يكون النماء تبعاً للرهن.
السائل : نعم.
الشيخ : فيكون للمرتهن السلطة في بيعه والاستيفاء منه إلا إذا كان صاحبه موثوقاً بحيث يأذن له المرتهن ببيعه وتصفيته ثم تسليم قيمته أو ثمنه إلى المرتهن.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
الفتاوى المشابهة
- حكم بيع الرهن من قبل الراهن - ابن باز
- مَن يدفع الزكاة الراهن أم المرتهن ؟ - الالباني
- شرح قول المصنف : " أو يقول المرتهن إن جئتك ب... - ابن عثيمين
- ما هو الفرق بين هذه الحالة وبين الرهن ؟ - ابن عثيمين
- هل يشترط في الرهن أن يقبض المرتهن الشيء المر... - ابن عثيمين
- عندنا مشكلة رهن الأراضي الزراعية بأن يقوم ال... - ابن عثيمين
- حكم انتقال الرهن إلى المرتهن إذا لم يسدد الراهن - ابن باز
- حكم تصرف الراهن بالرهن حال رهنه - ابن باز
- هل يجوز للمرتهن أن يستفيد من الرهن كأن تكون... - ابن عثيمين
- انتفاع المرتهن بالرهن - الفوزان
- أيضاً يقول إننا نرهن كثيراً من هذه النخيل وم... - ابن عثيمين