إدخال الحج على العمرة هل يكون في حالة الضرورة فقط.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليك ، كنا قد ذكرنا في حديث عائشة رضي الله عنها أنها لما حاضت بعد إحرامها بالعمرة أمرها النبي صلى الله عليه وسلم بإدخال الحج عليه ، وقلنا : هل هذا يختص بحال الضرورة أم في كل وقت ، فعل ابن عمر -أحسن الله إليك- هل يدل على أنه جائز في كل وقت لأنه أدخل الحج على العمرة ولم يكن له ضرورة ؟
الشيخ : له أصل أنه امتنع من الحج خوفا من أن يحال بينه وبينه ، فهو لم يحرم بالحج أولا خوفا من ذلك ، وليس باختياره ، فلما رأى الأمر آمناً أدخل الحج على العمرة .
السائل : ما في دليل على ذلك ؟
الشيخ : لا ما يدل على هذا ، لكن كما قلت قلنا لكم فيما سبق أنه ذكر بعض العلماء أنه لا خلاف في جوازه .
السائل : قلتم يا شيخ أدخل الحج على العمرة في قُديد وابتاع الهدى في قُديد ؟
الشيخ : أي نعم صحيح ، هذا وهم مني ، قُديد ابتياع الهدى ، أما الحج والعمرة قبل ذلك ، إدخال الحج على العمرة لابن عمر انتبهوا له ، كان قبل ذلك ، أما ابتياع الهدي فهو في قديد .
الشيخ : له أصل أنه امتنع من الحج خوفا من أن يحال بينه وبينه ، فهو لم يحرم بالحج أولا خوفا من ذلك ، وليس باختياره ، فلما رأى الأمر آمناً أدخل الحج على العمرة .
السائل : ما في دليل على ذلك ؟
الشيخ : لا ما يدل على هذا ، لكن كما قلت قلنا لكم فيما سبق أنه ذكر بعض العلماء أنه لا خلاف في جوازه .
السائل : قلتم يا شيخ أدخل الحج على العمرة في قُديد وابتاع الهدى في قُديد ؟
الشيخ : أي نعم صحيح ، هذا وهم مني ، قُديد ابتياع الهدى ، أما الحج والعمرة قبل ذلك ، إدخال الحج على العمرة لابن عمر انتبهوا له ، كان قبل ذلك ، أما ابتياع الهدي فهو في قديد .
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز قلب الحج إلى عمرة لقصد الخروج من الح... - ابن عثيمين
- الحكمة من الحج والعمرة - الفوزان
- هل يجوز لمن حج عن غيره أن يؤخر العمرة إلى ما ب... - الالباني
- إدخال الحج على العمرة قبل الطواف يجعل النسك... - ابن عثيمين
- الإحرام بالحج والعمرة معا - اللجنة الدائمة
- أنواع مناسك الحجِّ ، وهل يجوز الإفراد في الحجّ... - الالباني
- هل النبي صلى الله عليه وسلم أحرم بحج أولا ثم... - ابن عثيمين
- عمرة وحج من عليه دين - الفوزان
- ما حكم عمرة الحج ؛ أي : حج التمتُّع ؟ - الالباني
- ما هو الفرق بين إدخال العمرة على الحج وبين ف... - ابن عثيمين
- إدخال الحج على العمرة هل يكون في حالة الضرور... - ابن عثيمين