فوائد حديث ( يأتي أحدكم الشيطان في صلاته ...).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ومن فوائده : إثبات الشيطان لقوله : يأتي أحدكم الشيطان .
ومن فوائده : بيان شدة عداوة الشيطان لبني آدم ، حيث يريد أن يفسد عليهم عباداتهم .
ومن فوائد هذا الحديث : التحذير من الوساوس، لقوله : يخيل إليه أنه أحدث ، وَطَرْد هذه التخيلات أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ، لأنه إذا استعاذ بالله من الشيطان الرجيم فإن الله سبحانه وتعالى يعيذه إذا كان ذلك بصدق وإخلاص .
ومن فوائد الحديث : أن اليقين لا يزول بالشك ، لقوله : فلا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا .
ومن فوائد هذا الحديث : أن النصوص قد تأتي مقيدة للشيء بناء على الغالب لقوله : حتى يسمع أو يجد لأنه من المعلوم لو كان الرجل أصم لا يسمع أو كان لا يَشَم فإنه لن يجد ريحا ولن يسمع صوتا، فهل نقول : إن هذا الرجل لو خرج منه الريح يقينا فوضوؤه باقي ؟
لا، لكن النبي صلى الله عليه وسلم رتب على هذا في الغالب ، وقد ذكر الأصوليون : " أن القيد الأغلبي ليس له مفهوم " .
" ولمسلم : عن أبي هريرة رضي الله عنه نحوه .
وللحاكم : عن أبي سعيد مرفوعا : إذا جاء أحدكم الشيطان فقال : إنك أحدثت فليقل : كذبت .
وأخرجه ابن حبان بلفظ : فليقل في نفسه " :
إذا جاء أحدكم الشيطان فقال : إنك أحدثت هل هو قول يسمع أو وساوس وتخييلات ؟
الطالب : الثاني .
الشيخ : الثاني ، وقوله : فليقل كذبت يعني يتكلم لكن في نفسه لا بلسانه كذبت ، وذلك من أجل أن يمضي في صلاته .
ففي الحديث هذا من الفوائد ما سبق ، وفيه أيضًا : أن الإنسان ينبغي أن يلاقي عدوه بحزم وقوة ، لأن كذب فيها شيء من العنف ، والشيطان جدير بأن يعنف معه ، ويقال له : كذبت ، لأنه كذوب كما قال النبي عليه الصلاة والسلام في حديث أبي هريرة قال : صدقك وهو كذوب ونقف على باب آداب قضاء الحاجة .
ومن فوائده : بيان شدة عداوة الشيطان لبني آدم ، حيث يريد أن يفسد عليهم عباداتهم .
ومن فوائد هذا الحديث : التحذير من الوساوس، لقوله : يخيل إليه أنه أحدث ، وَطَرْد هذه التخيلات أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ، لأنه إذا استعاذ بالله من الشيطان الرجيم فإن الله سبحانه وتعالى يعيذه إذا كان ذلك بصدق وإخلاص .
ومن فوائد الحديث : أن اليقين لا يزول بالشك ، لقوله : فلا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا .
ومن فوائد هذا الحديث : أن النصوص قد تأتي مقيدة للشيء بناء على الغالب لقوله : حتى يسمع أو يجد لأنه من المعلوم لو كان الرجل أصم لا يسمع أو كان لا يَشَم فإنه لن يجد ريحا ولن يسمع صوتا، فهل نقول : إن هذا الرجل لو خرج منه الريح يقينا فوضوؤه باقي ؟
لا، لكن النبي صلى الله عليه وسلم رتب على هذا في الغالب ، وقد ذكر الأصوليون : " أن القيد الأغلبي ليس له مفهوم " .
" ولمسلم : عن أبي هريرة رضي الله عنه نحوه .
وللحاكم : عن أبي سعيد مرفوعا : إذا جاء أحدكم الشيطان فقال : إنك أحدثت فليقل : كذبت .
وأخرجه ابن حبان بلفظ : فليقل في نفسه " :
إذا جاء أحدكم الشيطان فقال : إنك أحدثت هل هو قول يسمع أو وساوس وتخييلات ؟
الطالب : الثاني .
الشيخ : الثاني ، وقوله : فليقل كذبت يعني يتكلم لكن في نفسه لا بلسانه كذبت ، وذلك من أجل أن يمضي في صلاته .
ففي الحديث هذا من الفوائد ما سبق ، وفيه أيضًا : أن الإنسان ينبغي أن يلاقي عدوه بحزم وقوة ، لأن كذب فيها شيء من العنف ، والشيطان جدير بأن يعنف معه ، ويقال له : كذبت ، لأنه كذوب كما قال النبي عليه الصلاة والسلام في حديث أبي هريرة قال : صدقك وهو كذوب ونقف على باب آداب قضاء الحاجة .
الفتاوى المشابهة
- تتمة الفوائد - ابن عثيمين
- فوائد. - ابن عثيمين
- فوائد حديث العسيف . - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( ما حق زوج أحدنا عليه ؟ ... ) . - ابن عثيمين
- فوائد الحديث . - الالباني
- فوائد حديث : ( التثاؤب من الشيطان ... ) . - ابن عثيمين
- فوائد و شرح حديث : ( ... قال رسول الله صلى ا... - ابن عثيمين
- فوائد الحديثين . - ابن عثيمين
- الفوائد - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي... - ابن عثيمين
- فوائد حديث ( يأتي أحدكم الشيطان في صلاته ...). - ابن عثيمين