تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( ... عن أبي هريرة عن النبي صلى... - ابن عثيمينالشيخ : هذا الباب فيه بيان أنه لا يجوز للمرأة أن تمتنع إذا طلب زوجها منها أن يجامعها، وفيه دليل على أن الحق في ذلك للرجل، هو الذي يطلب المرأة، ولكن هل إ...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( ... عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة حتى تصبح ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : هذا الباب فيه بيان أنه لا يجوز للمرأة أن تمتنع إذا طلب زوجها منها أن يجامعها، وفيه دليل على أن الحق في ذلك للرجل، هو الذي يطلب المرأة، ولكن هل إذا طلبته يحل له أن يمتنع مع القدرة؟ الظاهر أنه لا يحل له لكنه لا يستحق هذا الوعيد، وإنما قلت ذلك لقول الله تبارك وتعالى ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف فهي إذا طلبت وليس على الرجل ضرر فالواجب عليه الإجابة، وأما إذا طُلبت فالواجب عليها الإجابة لكن إذا امتنعت فإن الملائكة تلعنها حتى تصبح والعياذ بالله، وفيه دليل على علم الملائكة بعمل ابن آدم، لأنها لن تلعنها إلا بعد أن تعلم أنها حصل منها الإمتناع، ويستثنى من ذلك مسألتان: المسألة الأولى إذا كان عليها ضرر كما لو كانت مريضة أو حاملا قد قربت ولادتها أو يشغلها عن فرض، كما لو دعاها وقد ضاق وقت الصلاة فإنه لا يلزمها أن تجيب، الأول للضرر الحسي والثاني للضرر الشرعي، نعم.
القارئ : حدثنا بن أبي عمر قال: حدثنا مروان عن يزيد يعني بن كيسان عن أبي حازم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ...

الشيخ : هنا يقول إذا باتت المرأة أنا شرحت الحديث على أنه إذا دعى الرجل، إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها وظاهر الحديث سواء دعاها أو لم يدعها إذا هجرت فراشه فإنها تستحق هذه اللعنة والعياذ بالله، سواء دعاها أم لم يدعها وهذا أشد مما إذا دعاها، فإذا دعاها يتأكد عليها ذلك أكثر، نعم.

Webiste