تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح : وقرأ : (( إنا أنزلنا التوراة فيها هدى... - ابن عثيمينالشيخ : وقرأ الحسن :  إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين أسلموا  أنزلنا التوراة بعد أن كتبها عز وجل في الألواح انزلها على موسى فيها...
العالم
طريقة البحث
شرح : وقرأ : (( إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيون والأحبار بما استحفظوا من كتاب الله وكانوا عليه شهداء فلا تخشوا الناس واخشون ولا تشتروا بآياتي ثمنا قليلا ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون )) . بما استحفظوا : استودعوا من كتاب الله الآية
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وقرأ الحسن : إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين أسلموا أنزلنا التوراة بعد أن كتبها عز وجل في الألواح انزلها على موسى فيها هدى ونور هدى يهتدي به الناس ونورا يستضيئون به يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا فوصف النبيين بالإسلام لمن يحكمون بها ؟ للذين هادوا أي اليهود ومعنى هادوا رجعوا قال : والربانيون والأحبار لماذا قال الربانيون والذي قبلها مجرور للذين هادوا ؟ معطوف على النبيون يعني ويحكم بها الربانيون والأحبار هذا من باب عطف العام على الخاص لأن الرباني هو العالم الذي يربي الناس على شريعة الله بعلمه وهديه قال بعض العلماء الرباني هو الذي يربي الناس بصغار العلم قبل كباره ولا شك أن هذا من التربية لكن المراد بها ما هو أعم يربيهم بالعلم ويش بعد ؟ بالعلم وبالهدي هدي عمل العالم لا يكفي أن يعلم الناس يحقنهم علوما لا بد أن يكون له هدي يمشي عليه ويتبع بل ربما يكون اهتداء الناس بهديه أكثر من اهتداءهم بعلمه فقوله الربانيون هم الذين يربون الناس بالعلم بما يعلمونهم وبما يهدونهم به والأحبار جمع حبر وهم العلماء لكنهم أقل رتبة من الربانيين بما استحفظوا من كتاب الله بما استحفظوا أي بما أحفظهم الله من كتابه وقال الحسن أو غيره استودعوا استحفظت أي أودعته عنده ليحفظه فهؤلاء استحفظوا من كتاب الله أي استودعوا وجعل الكتاب عندهم وديعة يحفظونه ويبلغونه وكانوا عليه شهداء أي وبما كانوا عليه شهداء لعلمهم علم اليقين أنه من علم الله فلا تخشوا الناس واخشون فلا تخشوا هنا فيه التفات من أين ؟ من الغيبة إلى الخطاب والالتفات فيه فوائد منها تنبيه المخاطب لأن الكلام إذا كان على نسق واحد فربما يأتي المخاطب النوم لكن إذا حصل فيه ما يوجب الانتباه استيقظ وانتبه فللاتفات فوائد منها تنبيه المخاطب ومنها ما يكون بحسب السياق وبحسب المخاطب وهذا لا ينحصر يعني لا يمكن أن تقول فيه الفائدة الفلانية في كل موضع فلا تخشوا الناس واخشون ولا تشتروا بآياتي ثمنا قليلا أي تأخذوا بها ثمنا قليلا وقد سبق أن من جملة ذلك الرشوة ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون من شرطية تفيد العموم وبما أنزل الله عامة كلما أنزل الله من لم يحكم به سواء في العبادات أو المعاملات أو الأحوال الشخصية أو غيرها من لم يحكم به فأولئك الكافرون وهنا قال هم الكافرون وليس المراد بالحصر هنا الحصر الحقيقي لأن من الكافرين من ليسوا كذلك لكن هم الكافرون بالنسبة لأخذهم الكتاب هؤلاء هم الكافرون به.

Webiste