تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح : وقال مزاحم بن زفر قال لنا عمر بن عبد ا... - ابن عثيمينالشيخ : وقال مزاحم بن زفر قال لنا عمر بن عبد العزيز خمس إذا أخطأ القاضي منهن خصلة وفي نسخة خطة كانت فيه وصمة أي كان فيه عيب أن يكون فهما أي ذا فهم ولعله...
العالم
طريقة البحث
شرح : وقال مزاحم بن زفر قال لنا عمر بن عبد العزيز خمس إذا أخطأ القاضي منهن خطة كانت فيه وصمة أن يكون فهما حليما عفيفا صليبا عالما سؤولا عن العلم .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وقال مزاحم بن زفر قال لنا عمر بن عبد العزيز خمس إذا أخطأ القاضي منهن خصلة وفي نسخة خطة كانت فيه وصمة أي كان فيه عيب أن يكون فهما أي ذا فهم ولعله أراد بالفهم الفراسة لأن الفراسة مهمة بالنسبة للقاضي فإن كثيرا من القضاة يعرف المحق والمبطل بما يرى على وجوههما والثاني أن يكون حليما احترازا من سريع الغضب فإن سريع الغضب ربما يحمله غضبه على ما لا ينبغي عفيفا أي عفيفا عن المال لا يتشوف للمال ولا يمد يده إليه لأنه إذا لم يكن كذلك ورأه الناس يتتبع المال صاروا يجتهدون في أن يصل المال إلى يده بأي وسيلة ويكون هذا من جنس الرشوة وهل من العفة ألا يجيب دعوة الداعي ؟
الجواب : لا بل هو في الدعوات كغيره إذا دعي إلى وليمة عرس أو إلى مناسبة فإنه يجيب إلا إذا دعي في وقت الخصومة وظن أن الداعي يريد بذلك الرشوة فحينئذ لا يجيب لو كان هذا الداعي لا يعرف بالأول ولا يدعو ولكن حينما حصلت الخصومة دعاه وأولم له وليمة كبيرة فهذه معروف أنها لله نعم أنها والله أعلم لغير الله فإذا غلب على ظنه أنه إنما يريد ذلك فلا يجيب وإلا فالأصل أنه كغيره .
صليبا يعني قويا من الصلابة فلا يلين إذا روجع في مسألة يرى أن الصواب فيها ما قاله هو لأن من الناس من إذا حكم ثم روجع لام وهذا في مقام الحكم لا ينبغي الأشياء اللي بينك وبين غيرك لا بأس أن تلين واللين طيب لكن في الحكم لا تلن إن لنت امتطاك الظلمة وامتطيت أهل العدل يعني يركبك الظالمون وأنت تركب أهل العدل الضعفاء الذين لا يستطيعون أن يستميلوا الناس يدهسون والظلمة الذي عندهم لكاعة هم الذين يركبون القاضي إذا وجدوه ضعيفا لينا عالما عالما بإيش؟ عالما بالشرع وعالما بأحوال الناس ليس عالما بالشرع فقط بأحوال الناس المحق والمبطل واصطلاحات الناس وألفاظهم لأن كل هذا يختلف به الحكم الخامسة سؤولا عن العلم ستة هذه يعني لا يحقر نفسه يقول أنا قاضي يسأل عن العلم الشرعي وعن العلم بأحوال الناس فإذا لم يكن كذلك فإن فيه وصمة لكن كم هذه فهما حليما عفيفا صليبا عالما سؤولا عن العلم.

السائل : سؤولا عن العلم بيانا لعالم.

الشيخ : لا سؤولا عن العلم بمعنى عالم ما هو بصحيح أقول ما ...

السائل : ...

الشيخ : صحيح هو العلم من تمام السؤال لكن ليس معناه أنه هو العلم على كل حال نحن الآن نعتذر والاعتذار بابه واسع ولا هذه غير هذه لا شك طيب الليلة المقبلة وليلة الثلاثاء عندي شغل.

Webiste