تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أيضاً لديه سؤالٌ ثالث يقول إنه لي جيرانٌ يسك... - ابن عثيمينالسائل : أيضا لديه سؤال ثالث يقول إنه لي جيران يسكنون معي ولا سبب بيني وبينهم يدعوا للمخاصمة حتى ولو كان طفيفا وأنا لم أخاصمهم أبدا فأنا أزورهم وأجلس مع...
العالم
طريقة البحث
أيضاً لديه سؤالٌ ثالث يقول إنه لي جيرانٌ يسكنون معي ولا سبب بيني وبينهم يدعو للمخاصمة حتى ولو كان طفيفاً وأنا لم أخاصمهم أبداً فأنا أزورهم وأجلس معهم وأكرر الزيارة مرات ولم يتأثر هؤلاء ويتكرموا بالزيارة فهل بعد هذا كلهم أن أجاملهم وأسير على هذا المنوال أم أنقطع عنهم أم أرحل عنهم بعيداً وهو أقرب الحلول راحةً للضمير فهل هذا إسلامي أم لا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أيضا لديه سؤال ثالث يقول إنه لي جيران يسكنون معي ولا سبب بيني وبينهم يدعوا للمخاصمة حتى ولو كان طفيفا وأنا لم أخاصمهم أبدا فأنا أزورهم وأجلس معهم وأكرر الزيارة مرات ولم يتأثر هؤلاء ويتكرموا بالزيارة فهل بعد هذا كله أن أجاملهم وأسير على هذا المنوال أم أنقطع عنهم أم أرحل عنهم بعيدا وهو أقرب الحلول راحة للضمير فهل هذا إسلاميا أم لا؟

الشيخ : ثبت في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال "من كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليُكرم جاره" .

السائل : نعم.

الشيخ : وإكرام الجار بحسب ما يُعد عرفا إكراما ليس فيه حد شرعي فإكرامك لجيرانك بالزيارة والهدية ونحو هذا، هذا من تمام إيمانك حتى وإن لم يُقابلوك بالمثل بل وإن قابلوك بالإساءة فإن الواجب عليك الصبر وعدم التخلي عن إكرامهم لأن تعليقك إكرامهم بإكرامهم لك ليس هذا من باب الإكرام الذي يدعو إليه الإيمان ولكن هذا من باب المكافأة فإن الإنسان إذا أكرم من يُكرمه هو مكافئ مهما كان الذي أكرمه فكافأه.

السائل : نعم.

الشيخ : لذلك أنصحك بأن تبقى في بيتك ولا تزعزع نفسك وأولادك وأن تستمر في إكرام هؤلاء الجيران وإن لم يُكرموك إلا إذا رأيت منهم أذية لا تُطاق فحينئذ لا بد من الرحيل.

السائل : نعم.

Webiste