فائدة: ما ينسب ويضاف إلى الله ينقسم إلى أربعة أقسام.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فصار ما ينسب إلى الله عز وجل أربعة أقسام. أسماء وهذه كلها متضمنة لأحسن الكمالات.
والثاني : أوصاف يخبر عنها ولا يسمى بها.
والثالث : أوصاف يوصف بها مقيدة.
والرابع : أوصاف لا يوصف بها مطلقا .
فإن وصف بها كان ذلك عدوانا وظلما، اليهود قالوا : إن الله فقير، هل يصح أن يوصف الله بالفقر ؟! لا، قالوا : يد الله مغلولة ، بخيل، وهذا لا يمكن أن يوصف به لأنه نقص بكل حال. يأتي إن شاء الله بقية القواعد في هذا الباب نسأل الله لنا ولكم العلم النافع.
نظرا لأهمية التوحيد ولأن كتاب * فتح الباري * متداول بين طلبة العلم ولأن الحافظ رحمه الله عنده بعض الهنات في بعض المسائل فنرجو التكرم بالتعليق عليه وتصحيح ما فيه بالإضافة إلى تعليقكم على الأحاديث وهذه رغبة غير واحد من الطلبة.
يعني يبغينا نقرأ فتح الباري هذا لا بأس إذا كان يريد أن نبقى عشرة سنوات لا مانع نعم توافقون على هذا ؟ يعني الله أعلم.
السائل : ... لو أنه مقطع معين قرأناه تعلق عليه في بعض.
الشيخ : هو على كل حال تراجعون الفتح ولا لا خلاض الذي تقرأونه الذي يشكل عليكم يبين إن شاء الله.
السائل : هناك أحد العلماء تتبع الفتح .
الشيخ : إي فيه كتاب صغير مو كبير.
السائل : ظهر بعضه فقط.
الشيخ : لا عندي رسالة صغيرة كاملة.
السائل : لا هذا يتتبع ويظهر.
الشيخ : من أول الكتاب أجل نصبر حتى نشوفو.
طيب يقول قسم شيخ الإسلام الناس في الأسماء والصفات إلى ستة أقسام ولم يتضح أي من هذه الأصناف أيهم المفوضة واضح الرابع.
والثاني : أوصاف يخبر عنها ولا يسمى بها.
والثالث : أوصاف يوصف بها مقيدة.
والرابع : أوصاف لا يوصف بها مطلقا .
فإن وصف بها كان ذلك عدوانا وظلما، اليهود قالوا : إن الله فقير، هل يصح أن يوصف الله بالفقر ؟! لا، قالوا : يد الله مغلولة ، بخيل، وهذا لا يمكن أن يوصف به لأنه نقص بكل حال. يأتي إن شاء الله بقية القواعد في هذا الباب نسأل الله لنا ولكم العلم النافع.
نظرا لأهمية التوحيد ولأن كتاب * فتح الباري * متداول بين طلبة العلم ولأن الحافظ رحمه الله عنده بعض الهنات في بعض المسائل فنرجو التكرم بالتعليق عليه وتصحيح ما فيه بالإضافة إلى تعليقكم على الأحاديث وهذه رغبة غير واحد من الطلبة.
يعني يبغينا نقرأ فتح الباري هذا لا بأس إذا كان يريد أن نبقى عشرة سنوات لا مانع نعم توافقون على هذا ؟ يعني الله أعلم.
السائل : ... لو أنه مقطع معين قرأناه تعلق عليه في بعض.
الشيخ : هو على كل حال تراجعون الفتح ولا لا خلاض الذي تقرأونه الذي يشكل عليكم يبين إن شاء الله.
السائل : هناك أحد العلماء تتبع الفتح .
الشيخ : إي فيه كتاب صغير مو كبير.
السائل : ظهر بعضه فقط.
الشيخ : لا عندي رسالة صغيرة كاملة.
السائل : لا هذا يتتبع ويظهر.
الشيخ : من أول الكتاب أجل نصبر حتى نشوفو.
طيب يقول قسم شيخ الإسلام الناس في الأسماء والصفات إلى ستة أقسام ولم يتضح أي من هذه الأصناف أيهم المفوضة واضح الرابع.
الفتاوى المشابهة
- هل صحيح أن بعض العلماء ينسب ابن حجر إلى التك... - ابن عثيمين
- فائدة : النسخ في كتاب الله ثلاثة أقسام . - ابن عثيمين
- بيان أن ما يضاف إلى الله تعالى وأنها قسمان - ابن عثيمين
- أقسام الصفات - اللجنة الدائمة
- أقسام السنة - اللجنة الدائمة
- (بيان أقسام العلم وهي ثلاثة العلم يتعلق بالل... - ابن عثيمين
- فائدة : فعل المحظور ينقسم إلى ثلاثة أقسام . - ابن عثيمين
- فائدة : أقسام التوحيد. - الالباني
- ما هي أقسام ما يوصف به الله .؟ - ابن عثيمين
- فائدة :أن محظورت الإحرام تنقسم إلى أربعة أقس... - ابن عثيمين
- فائدة: ما ينسب ويضاف إلى الله ينقسم إلى أربع... - ابن عثيمين