مراجعة الشيخ للدرس السابق
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم قبل أن نبدأ سبق لنا أنه يجوز القسم بصفات الله عز وجل وأما القسم بآيات الله فيه تفصيل ما هو؟
الطالب : ... .
الشيخ : فهذا لا يجوز ما الفرق لكن ما الفرق لست أقول ما مثال ذلك لمذا يجوز بهذا دون هذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب الفرق أن الآيات الكونية مخلوقة ولا يجوز الحلف بالمخلوق بخلاف الآيات الشرعية فإن نسبتها لله. طيب لكن لو أقسم بصفة من صفات الله الخبرية السلطان فما تقول سلطان أقسم بصفة من الصفات الخبرية ؟ جائز مثل .
الطالب : استواء الله على عرشه.
الشيخ : لا هذه فعلية.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم صحيح. إذا كانت هذه الصفة الخبرية تطلق على الذات مثل وجه الله فيجوز وإلا فلا مثل يد الله الظاهر أنه لا يجوز أن يقول الإنسان ويد الله لأفعلن أو وقدم الله لأفعلن نعم.
الطالب : الفرق ؟
الشيخ : الفرق ظاهر إذا قصد بالوجه الذات فهو قسم بالله نفسه أما اليد والقدم والعين والساعد فلا تطلق على الله.
طيب حدثنا أبو معمر.
الطالب : ... .
الشيخ : فهذا لا يجوز ما الفرق لكن ما الفرق لست أقول ما مثال ذلك لمذا يجوز بهذا دون هذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب الفرق أن الآيات الكونية مخلوقة ولا يجوز الحلف بالمخلوق بخلاف الآيات الشرعية فإن نسبتها لله. طيب لكن لو أقسم بصفة من صفات الله الخبرية السلطان فما تقول سلطان أقسم بصفة من الصفات الخبرية ؟ جائز مثل .
الطالب : استواء الله على عرشه.
الشيخ : لا هذه فعلية.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم صحيح. إذا كانت هذه الصفة الخبرية تطلق على الذات مثل وجه الله فيجوز وإلا فلا مثل يد الله الظاهر أنه لا يجوز أن يقول الإنسان ويد الله لأفعلن أو وقدم الله لأفعلن نعم.
الطالب : الفرق ؟
الشيخ : الفرق ظاهر إذا قصد بالوجه الذات فهو قسم بالله نفسه أما اليد والقدم والعين والساعد فلا تطلق على الله.
طيب حدثنا أبو معمر.
الفتاوى المشابهة
- مراجعة الشيخ لما سبق في الدرس الماضي - ابن عثيمين
- المناقشة والمراجعة - ابن عثيمين
- مراجعة الشيخ ما سبق في الدرس الماضي؟ - ابن عثيمين
- مراجعة - ابن عثيمين
- مراجعة . - ابن عثيمين
- مراجعة ما سبق . - ابن عثيمين
- مراجعة الشيخ مع الطلاب ما سبق من الدرس. - ابن عثيمين
- مراجعة الشيخ الدرس مع الطلاب. - ابن عثيمين
- مراجعة الشيخ الدرس مع الطلاب.؟ - ابن عثيمين
- مراجعة الشيخ للدرس السابق بمجموعة من الأسئلة - ابن عثيمين
- مراجعة الشيخ للدرس السابق - ابن عثيمين