تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ألا يظهر بأن تأويلهم القدم بالمقدم من أهل ال... - ابن عثيمينالسائل : في حديث أنس السابق يضع رب العزة قدمه وفي رواية رجله المؤولة ذهبوا إلى أن الاقدم والرجل مقدم الخلق ولكن بما يجيبون في آخر الحديث عندما أراد الخل...
العالم
طريقة البحث
ألا يظهر بأن تأويلهم القدم بالمقدم من أهل النار مردود بأنه في آخر الحديث لما أراد الكلام على إنشاء الخلق صرح به؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : في حديث أنس السابق يضع رب العزة قدمه وفي رواية رجله المؤولة ذهبوا إلى أن الاقدم والرجل مقدم الخلق ولكن بما يجيبون في آخر الحديث عندما أراد الخلق صرح قال : ينشئ الله لها خلقا .

الشيخ : حتى في نفس الحديث ينزوي بعضها إلى بعض في نفس الحديث على النار قل أعوذ بك أن تطبع على قلبي. الإنسان والعياذ بالله إذا حرم الخير والنور صار النور في حقه ظلمة وسبب ذلك يا جماعة سبب ذلك كما قال شيخ الاسلام وأنا أقول وأنتم أظنكم تقولونه الإعراض عن الكتاب والسنة والرجوع إلى العقل بهذا الأمر هو الذي دمرهم لو أنهم رجعوا إلى الكتاب والسنة والتزموا بما دل عليه الكتاب والسنة وأعرضوا عما سوى ذلك استراحوا والله ما سأل أبو بكر عن هذا ولا عمر ولا عثمان ولا علي ولا ابن مسعود ولا ابن عباس ولا حذيفة ولا غيرهم كلهم ما سألوا عن هذا وهم لا شك أنهم أعلم بالله من هؤلاء وأتقى لله وحبهم لله أعظم من حب هؤلاء هذا أمر معروف لو أننا سلكنا هذا المسلك استرحنا وأنتم اسلكوه أولا في أنفسكم ثم فيمن سألكم قل له يا أخي اتق الله لا تسأل هذا السؤال هذه بدعة من سأل عنه من الصحابة؟ من سأل؟! وخوفه بالله لا تسأل هذا قل آمنت بالله آمنت أن لله قدما يضعها على النار فينزوي بعضها إلى بعض ولا أقول أكثر من ذلك ثم إن الرب عز وجل كما قال شيخ الاسلام رحمه الله : " ليس من مادة منها مادة الإنسان " الروح مادتها ليست من مادة خلقها الإنسان ليست من النار ولا من النور ولا من الطين ما نعلم مادة الروح التي هي حقيقة الروح وكنهها ليست كطبيعة البدن تختلف اختلافا عظيما مع أنها جسم على القول الراجح لكن جسم لا يشبه الأجسام وهي من مادة أخرى ما نعلم عنها أفهمتم فكيف بالخالق عز وجل الخالق لا تتصور حتى لو أثبت له رجلا على الحقيقة أو قدما على الحقيقة لا تتصور أنها من جنس يدك أو رجلك لا في الحقيقة والكنه ولا بالكيفية ولا بالمثل أبدا شيء لا نعلمه أكبر من عقولنا وأعظم وأنا أخشى أن الشيطان نعوذ بالله منه ونسأل الله أن يعيذكم منه أنا أخشى أن الشيطان يأتي للإنسان ويجعله يتصور أن هذه الرِّجل من حيث الكنه والحقيقة مثل رجل المخلوق بقطع النظر عن الكيفية نقول أن هذا لا يجوز هذا حرام نحن نعلم أن الخالق ليس كالمخلوق في كل شيء ليس كمثله شيء وهو السميع البصير وأنه جل وعلا نور السماوات والأرض ولا نتصور كيف كان نور السماوات والأرض هو أعظم من ذلك فالمهم أن الواجب في هذه الأمور التسليم أن نقول آمنا وصدقنا ولا نتصور شيئا وراء ذلك خذ هذه الصفات وما تقتضيه من المعاني وما فيها من العظمة والجلال واسترح أما أن تكلف نفسك في شيء لم يكلفك الله به بل نهيت عنه في قول الرسول صلى الله عليه وسلم : هلك المتنطعون، هلك المتنطعون، هلك المتنطعون .

Webiste