ما معنى حديث ( أن الله يضع قدمه في النار ..) وأن الله يختلط بخلقه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الطالب : بالنسبة لحديث الجبار حينما يضع قدمه في النار الاشاعرة يؤلون هذا الحديث بشبهتين الشبهة الالولى : أن الله يكون مختلط بخلقه وهو النار ، الشيء الثاني
الشيخ: عفوا ايش الشيء الاول؟
السائل: ان الله يكون مختلط في النار مختلط بخلقه والشبهة الاخرى أن أهل النار يرونه ؛ فكيف نرد على هذا ؟ .
الشيخ : ليس كمثله شيء وهو السميع البصير . وما هي أول شبهة ترد على بعض الصفات الإلهية ، هذا يأتي هذا يأتي من تكييف الله عزوجل وتشبيهه بخلقه كما نفوا النزول وكذلك ينفون هذا الوضع ؛ الأصل في الصفات الإلهية كالأصل في كل الأمور الغيبية ، لا يجوز فيها التوسع ولا يجوز فيها قياس الغائب على الشاهد ، والله عزوجل كما قال ليس كمثله شيء وهو السميع البصير . فنحن نؤمن بما جاء في الكتاب والسنة دون تكييف وتشبيه ودون أيضا تعطيل وإنكار بتأويل أو نحو ذلك ، وكما قال ابن القيم رحمه الله :
" العلم قال الله قال رسوله قال الصحابة ليس بالتمويه
ما العلم نصبك للخلاف سفاهة بين الرسول وبين رأي ففقيه
كلا ولا جحد لصفات ونفيها حذرا من التعطيل والتشبيه "
فنحن نؤمن بكل ما جاء مع ضميمة " ليس كمثله شيء " فإذا المؤمن أمن بهذا نجا من المفسدتين ، مفسدة التشبيه ومفسدة التعطيل . نعم غيره . .
الشيخ: عفوا ايش الشيء الاول؟
السائل: ان الله يكون مختلط في النار مختلط بخلقه والشبهة الاخرى أن أهل النار يرونه ؛ فكيف نرد على هذا ؟ .
الشيخ : ليس كمثله شيء وهو السميع البصير . وما هي أول شبهة ترد على بعض الصفات الإلهية ، هذا يأتي هذا يأتي من تكييف الله عزوجل وتشبيهه بخلقه كما نفوا النزول وكذلك ينفون هذا الوضع ؛ الأصل في الصفات الإلهية كالأصل في كل الأمور الغيبية ، لا يجوز فيها التوسع ولا يجوز فيها قياس الغائب على الشاهد ، والله عزوجل كما قال ليس كمثله شيء وهو السميع البصير . فنحن نؤمن بما جاء في الكتاب والسنة دون تكييف وتشبيه ودون أيضا تعطيل وإنكار بتأويل أو نحو ذلك ، وكما قال ابن القيم رحمه الله :
" العلم قال الله قال رسوله قال الصحابة ليس بالتمويه
ما العلم نصبك للخلاف سفاهة بين الرسول وبين رأي ففقيه
كلا ولا جحد لصفات ونفيها حذرا من التعطيل والتشبيه "
فنحن نؤمن بكل ما جاء مع ضميمة " ليس كمثله شيء " فإذا المؤمن أمن بهذا نجا من المفسدتين ، مفسدة التشبيه ومفسدة التعطيل . نعم غيره . .
الفتاوى المشابهة
- التشبيه هو أصل تعطيل الصفات - الالباني
- معنى حديث: (خلق الله آدم على صورته) - ابن باز
- خلق الله نوعان . - الالباني
- فإذا سأل رجل هل قدم الله فيها أصابع؟ - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : باب ما جاء في المصورين عن أ... - ابن عثيمين
- قال المؤلف :"الوجه السادس: في إبطال مذهب أهل... - ابن عثيمين
- الشياطين مخلوقة من النار أي نار السموم وعدهم... - ابن عثيمين
- ما معنى الخلق الذي أثبته الله لغيره كما في ا... - ابن عثيمين
- ألا يظهر بأن تأويلهم القدم بالمقدم من أهل ال... - ابن عثيمين
- ما المقصود بالشبه في الحديث هل هو الخلقي أو... - ابن عثيمين
- ما معنى حديث ( أن الله يضع قدمه في النار ..) و... - الالباني