تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤاله الثاني يقول فيه هو أني أشعر بمرض حساسي... - ابن عثيمينالسائل : سؤاله الثاني يقول فيه هو أني أشعر بمرض حساسية في خشمي وأستعمل لها علاج بخاخ للأنف وإذا لم أستعمله يكون فيه مشقة عليّ عظيمة من ضيق النفس ولا أست...
العالم
طريقة البحث
سؤاله الثاني يقول فيه هو أني أشعر بمرض حساسية في خشمي وأستعمل لها علاج بخاخ للأنف وإذا لم أستعمله يكون فيه مشقة علي عظيمة من ضيق النفس ولا أستطيع الصبر على العلاج أكثر من ثلاث ساعات وإن لم أستعمله يضيق نفسي نهائياً والمشكلة العويصة هي إقدام شهر رمضان حيث أنني أستعمله وأخشى أن يجرح صيامي وإن تركته لا أستطيع علماً أنني كنت في بعض الأيام من رمضان أستعمله ولكن في أني كثير الحرص من وصوله إلى حلقي فما حكم ذلك وما حكم استعماله وفقكم الله لما فيه الخير ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سؤاله الثاني يقول فيه هو أني أشعر بمرض حساسية في خشمي وأستعمل لها علاج بخاخ للأنف وإذا لم أستعمله يكون فيه مشقة عليّ عظيمة من ضيق النفس ولا أستطيع الصبر على العلاج أكثر من ثلاث ساعات وإن لم أستعمله فإنه يضيق نفسي نهائيا والمشكلة العويصة هي إقبال شهر رمضان حيث أنني أستعمله وأخشى أن يجرح صيامي وإن تركته ما أستطيع علما أني كنت في بعض الأيام من رمضان أستعمله ولكن في، أني كثير الحرص من وصوله إلى حلقي فما حكم ذلك وما حكم استعماله وفقكم الله لما فيه الخير؟

الشيخ : نسأل الله لك الشفاء والعافية ونرجو أن تعذر البرنامج وإن كان الكلام يجب أن يكون منك.

السائل : نعم.

الشيخ : أخ سليمان بتأخر رسالتك إلى هذا الوقت لأنه يبدو لنا أنك كتبتها قبل رمضان الماضي.

السائل : لا هو الأن ونحن ..

الشيخ : ... الكتاب؟

السائل : نستقبل رمضان القادم ..

الشيخ : التاريخ فيه موجود؟

السائل : لم يبقَى إلا مدة بسيطة، نعم، لم يبقى إلا ... ويأتي رمضان.

الشيخ : هو حتى لو كانت في رمضان الماضي فإن رمضان المقبل قريب.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم، والجواب على سؤالك أن هذا البخاخ الذي تستعمله ما هو إلا شيء يُشبه الغاز بكونه يتبخر ولا يصل منه شيء إلى المعدة وحينئذ فنقول لا بأس أن تستعمل هذا البخاخ وأنت صائم ولا تُفطر بذلك لأنه كما قلنا لا يصل إلى المعدة منه أجزاء لأنه شيء يتطاير ويتبخر ويزول ولا يصل منه جرم إلى المعدة حتى نقول إن هذا مما يوجب الفطر.

السائل : نعم.

الشيخ : فيجوز لك أن تستعمله وأنت صائم.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

Webiste