تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول في رسالته إذا اتفق زوجان على استعمال حب... - ابن عثيمينالسائل : هذه الرسالة وردتنا من محمد برغوث يقول عنواني سوريا، يقول في رسالته إذا اتفق زوجان على استعمال حبوب منع الحمل وذلك ليس لأسباب مرض الزوجة بل أن ا...
العالم
طريقة البحث
يقول في رسالته إذا اتفق زوجان على استعمال حبوب منع الحمل وذلك ليس لأسباب مرض الزوجة بل اتفقا أن يكون لهما أربعة أولاد فقط وتحقق حلمهم واستعملت الزوجة الحبوب بموافقة زوجها فما حكم ذلك وما حكمها لو استعملتها بغير موافقته فهل في هذا إثمٌ ومخالفةٌ للشريعة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذه الرسالة وردتنا من محمد برغوث يقول عنواني سوريا، يقول في رسالته إذا اتفق زوجان على استعمال حبوب منع الحمل وذلك ليس لأسباب مرض الزوجة بل أن اتفقا أن يكون لهما أربعة أولاد فقط وتحقق حلمهم واستعملت الزوجة بعد ذلك الحبوب بموافقة زوجها فما حكم ذلك وما حكمها لو استعملتها بعدم موافقته فهل في هذا إثم وخلاف للشريعة؟

الشيخ : أما استعمال المرأة حبوب منع الحمل بدون رضا زوجها فهو حرام عليها.

السائل : نعم.

الشيخ : لأن لزوجها الحق في الأولاد وكثير من الناس إنما يتزوج لطلب الأولاد وأما استعمالها للحبوب بإذن زوجها فهذا إن كان ثمة حاجة من كون المرأة يُرهقها الحمل ويشق عليها إذا توالى عليها الحمل لاسيما إذا كانت ممن يحمل سريعا فإنه لا حرج حينئذ في استعمالها.

السائل : نعم.

الشيخ : بإذن الزوج وأما إذا لم يكن ثمة داع ولا حاجة فإنه لا ينبغي استعمالها لأن ذلك ينافي ما هو مطلوب شرعا من كثرة الأولاد فإن كثرة الأولاد أمر مطلوب ومحفوظ أيضا وهو من عزّ الأمة وقد امتن الله تعالى به على بني إسرائيل حيث قال { وجعلناكم أكثر نفيرا } وذكّره نوح قومه حيث قال { واذكروا إذ كنتم قليلا فكثّركم } والنبي عليه الصلاة والسلام يُباهي بأمته الأنبياء يوم القيامة.

السائل : نعم.

الشيخ : وكون هذا الرجل وزوجته يتفقان على أن يكون أولادهما أربعة فقط، هذا خطأ منهما فإن هؤلاء الأربعة قد يموتون أو يموت بعضهم ثم إنه من الذي قال إن حد الأولاد أربعة فقط؟ بل كل ما كثروا فهو أفضل وأعز للإنسان وعسى الله أن يجعل فيهم خيرا وبركة وعلما وجهادا في سبيل الله فلا ينبغي هذا الفعل منهما.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

السائل : أثابكم الله، أيها السادة إلى هنا نأتي.

Webiste