حكم استعمال حبوب منع الحمل بغير إذن الزوج
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
تقول عن نفسها: أنا مريضة، وشخّص الأطباء حالتي، وهي فتحة قلبية، وزوجي يريد أطفالًا، لكن خوفًا على صحتي بدأت أستعمل أقراص منع الحمل، فهل أنا على صواب، أم ماذا؟ جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
هذا يحتاج إلى مراجعة أهل الخبرة من الأطباء، فإذا كان عليك مضرة، وخطر من ترك هذه الأقراص؛ فلا حرج، وإن كانت هذه الأقراص ليست بضرورية، ولم يرض زوجك بها؛ فاتركيها.
والخلاصة: أن هذا يرجع إلى سؤال أهل الخبرة من الأطباء؛ فإن كنت في ضرورة إلى هذا؛ فلا بأس، وإن كان هناك غنية عنها، فالواجب تركها إلا أن يأذن الزوج في استعمالها، نسأل الله لنا ولك العافية.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، مع ملاحظة -سماحة الشيخ- أن الزوج هو ذلكم المسؤول عنه في السؤال الأول؟
الشيخ: وسبق ما دام هو الزوج المذكور، سبق أنك لا يجوز أن تعتبريه زوجًا ما دام بهذه الحالة، ولك أن تستعملي ما ينفعك، ويخفف الضرر عنك، وإن لم يرض؛ لأنه ليس بزوج في الحقيقة، ما دام يدع الصلاة، أو يتعاطى شيئًا آخر مما يوجب كفره من سب الدين، أو تعاطي أشياء أخرى من أنواع الكفر، أما شرب المسكر إذا لم يستحله، ولكن فعله، وهو يعلم أنه حرام، وفعله طاعة لهواه؛ فإنه يكون بذلك عاصيًا وفاسقًا، ولا يكون كافرًا، ولكن لك -كما تقدم- طلب الطلاق، أما إن استحله يرى أنه حلال، وأنه لا بأس به؛ يكون كافرًا بذلك نسأل الله العافية، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
تقول عن نفسها: أنا مريضة، وشخّص الأطباء حالتي، وهي فتحة قلبية، وزوجي يريد أطفالًا، لكن خوفًا على صحتي بدأت أستعمل أقراص منع الحمل، فهل أنا على صواب، أم ماذا؟ جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
هذا يحتاج إلى مراجعة أهل الخبرة من الأطباء، فإذا كان عليك مضرة، وخطر من ترك هذه الأقراص؛ فلا حرج، وإن كانت هذه الأقراص ليست بضرورية، ولم يرض زوجك بها؛ فاتركيها.
والخلاصة: أن هذا يرجع إلى سؤال أهل الخبرة من الأطباء؛ فإن كنت في ضرورة إلى هذا؛ فلا بأس، وإن كان هناك غنية عنها، فالواجب تركها إلا أن يأذن الزوج في استعمالها، نسأل الله لنا ولك العافية.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، مع ملاحظة -سماحة الشيخ- أن الزوج هو ذلكم المسؤول عنه في السؤال الأول؟
الشيخ: وسبق ما دام هو الزوج المذكور، سبق أنك لا يجوز أن تعتبريه زوجًا ما دام بهذه الحالة، ولك أن تستعملي ما ينفعك، ويخفف الضرر عنك، وإن لم يرض؛ لأنه ليس بزوج في الحقيقة، ما دام يدع الصلاة، أو يتعاطى شيئًا آخر مما يوجب كفره من سب الدين، أو تعاطي أشياء أخرى من أنواع الكفر، أما شرب المسكر إذا لم يستحله، ولكن فعله، وهو يعلم أنه حرام، وفعله طاعة لهواه؛ فإنه يكون بذلك عاصيًا وفاسقًا، ولا يكون كافرًا، ولكن لك -كما تقدم- طلب الطلاق، أما إن استحله يرى أنه حلال، وأنه لا بأس به؛ يكون كافرًا بذلك نسأل الله العافية، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- ذكرالشيخ تفصيل في حكم حبوب منع الحمل . - ابن عثيمين
- استعمال حبوب منع الحمل عند الحاجة - ابن باز
- يقول السائل : ما حكم أخذ المرأة لحبوب منع ال... - ابن عثيمين
- يقول في رسالته إذا اتفق زوجان على استعمال حب... - ابن عثيمين
- ما حكم استعمال حبوب منع الحمل؟ - ابن باز
- هل يجوز استعمال حبوب منع الحمل للنساء. - الالباني
- هل يجوز تعاطي حبوب منع الحمل؟ - ابن عثيمين
- حكم تناول المرأة حبوب منع الحمل دون إذن زوجها - ابن باز
- ما حكم استعمال حبوب الحمل - ابن عثيمين
- حكم استعمال حبوب منع الحمل - ابن باز
- حكم استعمال حبوب منع الحمل بغير إذن الزوج - ابن باز