تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا إسحاق حدثنا عفان حدثنا وهيب حدثنا موسى... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا اسحاق قال حدثنا عفان قال حدثنا وهيب قال حدثنا موسى وهو ابن عقبة قال حدثني محمد بن يحيى بن حبان عند محيريز عن أبي سعيد الخدري رضي الله تعا...
العالم
طريقة البحث
حدثنا إسحاق حدثنا عفان حدثنا وهيب حدثنا موسى هو ابن عقبة حدثني محمد بن يحيى بن حبان عن ابن محيريز عن أبي سعيد الخدري في غزوة بني المصطلق أنهم أصابوا سبايا فأرادوا أن يستمتعوا بهن ولا يحملن فسألوا النبي صلى الله عليه وسلم عن العزل فقال ما عليكم أن لا تفعلوا فإن الله قد كتب من هو خالق إلى يوم القيامة وقال مجاهد عن قزعة سمعت أبا سعيد فقال قال النبي صلى الله عليه وسلم ليست نفس مخلوقة إلا الله خالقها
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا اسحاق قال حدثنا عفان قال حدثنا وهيب قال حدثنا موسى وهو ابن عقبة قال حدثني محمد بن يحيى بن حبان عند محيريز عن أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه : في غزوة بني المصطلق انهم أصابوا سبايا فأرادوا أن يستمتعوا بهن ولا يحملن فسألوا النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن العزل فقال: ما عليكم ألا تفعلوا فأن الله قد كتب من هو خالق إلى يوم القيامة . وقال مجاهد من قزع سمعت أبا سعيد رضي الله عنه فقال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ليست نفس مخلوقة إلا الله خالقها

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم قال البخاري رحمه الله باب قول الله تعالى: الخالق البارئ المصور هذه ثلاثة أسماء في ضمن أسماء متعددة ذكرها الله عز تعالى في آخر سور الحشر هو الله الذي لا إله إلا هو علام الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون هو الله الخالق البارئ المصور هذه ثلاثة أسماء الخالق وورد الخلاق كما في قوله تعالى إن ربك هو الخلاق العليم والخالق هو الموجد للشيء على وجه مقدر محكم ولهذا جاء في اللغة العربية الخلق بمعنى التقدير كما في قول الشاعر:
"ولأنت تفني ما خلقت *** وبعض الناس يخلق ثم لا يفني"
تفنى ما خلقت يعني تفعل ما قدرت فالخلق الإيجاد بتقدير والله سبحانه وتعالى يخلق الشيء بتقدير محكم بالغ على حسب ما تقتضيه الحكمة
والبارئ بمعنى المنشيء وهو قريب من معنى الخالق لكن لا بد أن يكون بينهما فرق لأن الله سبحانه وتعالى لا يذكر كلمتين إلا وبينهما فرق وهذا هو الأصل في الكلام أن يحمل على التأسيس لا على التوكيد معنى على التأسيس يعني أن كل لفظة فيه لها معنى مستقل لا على التوكيد لأنك إذا قلت هو للتوكيد صارت اللفظة الثانية بمعنى اللفظة الأول، ولهذا قال العلماء إذا دار الكلام بين التأسيس والتوكيد فحمله على التأسيس متعين فلا بد أن بينهما فرقاً دقيقاً.
وأما المصور فواضح الفرق بينه وبين الخالق يعني أنه يخلق ما يشاء على صورة معينة يختارها سبحانه وتعالى قال الله تعالى: هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء لا إله إلا هو العزيز الحكيم ولهذا كانت هذه الأشياء الثلاثة من خصائص الرب عز وجل فالخالق من خصائص الله لا أحد يخلق قال الله تعالى: أفمن يخلق كمن لا يخلق أفلا تذكرون وسبق لنا الجواب فلان خلق كذا أي صنعه بأن هذا الخلق الذي يحدث من الآدمي..

Webiste