تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أيضاً يقلن شخصٌ توفي وترك ابنتين ومنزل هذا ا... - ابن عثيمينالسائل : أيضا يقلن شخص توفي وترك ابنتين ومنزل هذا المنزل عائد لبنتيه الاثنتين فهما يُكريان هذا المنزل شهريا ولكن لا يتصدقان عنه فما هو الحكم في ذلك؟الشي...
العالم
طريقة البحث
أيضاً يقلن شخصٌ توفي وترك ابنتين ومنزل هذا المنزل عائد لبنتيه الاثنتين فهما يكريان هذا المنزل شهرياً ولكن لا يتصدقان عنه فما هو الحكم في ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أيضا يقلن شخص توفي وترك ابنتين ومنزل هذا المنزل عائد لبنتيه الاثنتين فهما يُكريان هذا المنزل شهريا ولكن لا يتصدقان عنه فما هو الحكم في ذلك؟

الشيخ : أولا أنه لا يتضح لي الأن حسب السؤال انحصار الإرث في هاتين البنتين فينبغي أن نسأل هل للميت وارث سوى هاتين البنتين؟ أو هل أوصى بهذا البيت لهما دون سائر الورثة؟ أو أن الإرث منحصر فيهما ولا يوجد له أحد يرثه سواهما بفرض ولا تعصيب؟

السائل : نعم.

الشيخ : فعلى كل حال نقول إن كان له وارث سواهما فإنه ينبغي مراجعة هذا الوارث بحيث يُشاركهما في تأجير البيت أو إذا كانتا قد اشترتاه منه اختصتا به أما إذا كان قد أوصى به الميت لهما دون سائر الورثة فإن هذه الوصية باطلة ومحرّمة ويجب أن يرد في التركة.

السائل : نعم.

الشيخ : ما لم تُجزه الورثة فإن أجازه الورثة المرشدون فلا حرج أن يختص به البنتان وعلى كل حال فأنا أجيب على حسب السؤال.

السائل : نعم.

الشيخ : وهذه الأسئلة التي طرحتها يجب أن تكون موضع اهتمام هاتين البنتين فالأجرة التي تحصلانها من هذا البيت إذا كان يمضي عليها حول من العقد فإن عليهما زكاتها أما إذا كان لا يمضِي عليها الحول مثل أن يكون البيت يُكرى بالشهري وكل شهر تأخذان الأجرة وتُنفقانها فإنه في هذه الحال ليس عليهما في ذلك زكاة لأن من شروط وجوب الزكاة تمَامَ الحول.

السائل : نعم.

الشيخ : وهنا لم يتم الحول على هذه الأجرة.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

السائل : أحسنتم، أثابكم الله، أيها السادة إلى هنا نأتي إلى نهاية لقائنا هذا الذي عرضنا فيه أسئلة السادة محمد السليمان من بلاد العرض والسائلات من جدة ع م س وكل حرف يرمز إلى مستمعة.
عرضنا هذه الأسئلة والاستفسارات على فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الأستاذ في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في القصيم وإمام وخطيب الجامع الكبير لمدينة عنيزة.
شكرا لفضيلة الشيخ محمد وشكرا لكم أيها السادة وإلى.

Webiste