حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا ليث بن سعد عن عقيل عن الزهري قال أخبرني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود عن أبي هريرة قال ثم لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم واستخلف أبو بكر بعده وكفر من كفر من العرب قال عمر بن الخطاب لأبي بكر كيف تقاتل الناس وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فمن قال لا إله إلا الله فقد عصم منى ماله ونفسه إلا بحقه وحسابه على الله فقال أبو بكر والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة فإن الزكاة حق المال والله لو منعوني عقالا كانوا يؤدونه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم على منعه فقال عمر بن الخطاب فوالله ما هو إلا أن رأيت الله عز وجل قد شرح صدر أبي بكر للقتال فعرفت أنه الحق
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا قتيبة بن سعيد ، قال حدثنا ليث بن سعد ، عن عقيل ، عن الزهري ، قال : أخبرني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود ، عن أبي هريرة ، قال : لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، واستخلف أبو بكر بعده ، وكفر من كفر من العرب ، قال عمر بن الخطاب لأبي بكر : كيف تقاتل الناس وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله ، فمن قال لا إله إلا الله ، فقد عصم مني ماله ونفسه ، إلا بحقه وحسابه على الله ، فقال أبو بكر : والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة ، فإن الزكاة حق المال ، والله لو منعوني عقالا كانوا يؤدونه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم على منعه ، فقال عمر بن الخطاب : فوالله ، ما هو إلا أن رأيت الله عز وجل قد شرح صدر أبي بكر للقتال ، فعرفت أنه الحق
الشيخ : الشاهد من هذا أنه يجب على ولي الأمر أن يقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله ، وأن من قالها فقد عصم دمه وماله إلا بحقه ، ولكن هذا الوجوب أي وجوب قتال الكفار حتى يقولوا لا إله إلا الله مشروط بما هو شرط في كل عبادة ، وهو القدرة فإن لم يكن قدرة فإنه لا يجب ، لقول الله تبارك وتعالى : وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة ، ولهذا لم يفرض القتال إلا حين كان للأمة الإسلامية دولة ، وكان لهم شوكة ، وإلا فقد بقوا معذبين ومذلين في مكة ثلاث عشرة سنة ، لم يؤمروا بالقتال.
الشيخ : الشاهد من هذا أنه يجب على ولي الأمر أن يقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله ، وأن من قالها فقد عصم دمه وماله إلا بحقه ، ولكن هذا الوجوب أي وجوب قتال الكفار حتى يقولوا لا إله إلا الله مشروط بما هو شرط في كل عبادة ، وهو القدرة فإن لم يكن قدرة فإنه لا يجب ، لقول الله تبارك وتعالى : وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة ، ولهذا لم يفرض القتال إلا حين كان للأمة الإسلامية دولة ، وكان لهم شوكة ، وإلا فقد بقوا معذبين ومذلين في مكة ثلاث عشرة سنة ، لم يؤمروا بالقتال.
الفتاوى المشابهة
- تتمة شرح الحديث : حدثنا سعيد بن عفير قال حدث... - ابن عثيمين
- حدثنا سعيد بن عفير قال حدثني الليث قال حدثني... - ابن عثيمين
- حدثنا أبو غسان المسمعي مالك بن عبد الواحد حد... - ابن عثيمين
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- حدثني محمد بن رافع أخبرنا حجين حدثنا ليث عن... - ابن عثيمين
- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الله بن... - ابن عثيمين
- شرح حديث عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال... - ابن عثيمين
- تتمة شرح حديث عن ابن عمر رضي الله عنهما قال:... - ابن عثيمين
- شرح حديث عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال... - ابن عثيمين
- تتمة فوائد حديث أبي هريرة قال ثم لما توفي رس... - ابن عثيمين
- حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا ليث بن سعد عن عقيل... - ابن عثيمين