أيضاً سؤاله الثاني يقول الصوفية في زعمهم أن الأولياء تنكشف عنهم الحجب ويتلقون علماً مباشراً من الله يسمونه العلم اللدني وعندما عارضناهم استشهدوا بما رآه عمر بن الخطاب وهو على المنبر من بعض سراياه في ميدان القتال وحذرهم من الجبل الذي كان خلفهم وأن العلم الإلهي الذي يأتيهم هو مما يختص الله بعض عباده به ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أيضا سؤاله الثاني يقول، يقول الصوفية في زعمهم أن الأولياء تنكشف عنهم الحجب ويتلقون علما مباشرا من الله يُسمونه العلم اللدني وعندما عارضناهم استشهدوا بما رءاه عمر بن الخطاب وهو على المنبر من بعض سراياه في ميدان القتال وحذرهم من الجبل الذي كان خلفهم وأن العلم الإلهي الذي يأتيهم هو مما يختص الله بعض عباده به.
الشيخ : نقول كل إنسان يدّعي علم الغيب فإنه كافر وكل إنسان يصدّقه في ذلك فإنه كافر لأن الله تعالى يقول قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله وما يشعرون أيان يُبعثون وغيب الله تبارك وتعالى لم يطلع عليه أحدا إلا من ارتضى من رسول كما قال الله تعالى عالم الغيب فلا يُظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول وهؤلاء الأولياء الذي يزعم ليسوا برسل وليسوا أيضا بأولياء لله ماداموا يدّعون ما يكون فيه تكذيب للقرأن لأن ولي الله هو من جمع الوصفين الذين ذكرهم الله في قوله ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون الذين ءامنوا وكانوا يتقون فهؤلاء الذين يسمونهم أولياء إذا ادعوا علم الغيب فليسوا بأولياء بل هم أعداء لله لأنهم مكذبون له ولما ثبت من شريعة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم وأما احتجاجهم بما أكرم الله به أمير المؤمنين رضي الله عنه فهذه ليست من أمور الغيب لأن هذا أمر محسوس مُشاهد لكنه بعيد عن مكان عمر فكشفه الله له فليس هذا من باب علم الغيب لكنه من باب الأمور التي يُطلع الله عليها من شاء وهي أمور واقعة.
السائل : نعم.
الشيخ : ثم إن أمير المؤمنين رضي الله عنه لا شك أنه من أولياء الله لاجتماع الوصفين فيه الإيمان والتقوى لكن هؤلاء الأولياء الذين يدعون الولاية وهم منها براء هؤلاء لا يُصدَّقون ثم إن قُدِّر أنهم أخبروا بخبر ووقع الأمر كما أخبروا به فإنما هم من إخوان الكهان إن لم يكونوا كهانا تنزل عليهم الشياطين فيُخبرونهم بالخبر.
السائل : نعم.
الشيخ : ويكذبون معه ما شاؤوا من الكذبات. نعم.
الشيخ : نقول كل إنسان يدّعي علم الغيب فإنه كافر وكل إنسان يصدّقه في ذلك فإنه كافر لأن الله تعالى يقول قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله وما يشعرون أيان يُبعثون وغيب الله تبارك وتعالى لم يطلع عليه أحدا إلا من ارتضى من رسول كما قال الله تعالى عالم الغيب فلا يُظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول وهؤلاء الأولياء الذي يزعم ليسوا برسل وليسوا أيضا بأولياء لله ماداموا يدّعون ما يكون فيه تكذيب للقرأن لأن ولي الله هو من جمع الوصفين الذين ذكرهم الله في قوله ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون الذين ءامنوا وكانوا يتقون فهؤلاء الذين يسمونهم أولياء إذا ادعوا علم الغيب فليسوا بأولياء بل هم أعداء لله لأنهم مكذبون له ولما ثبت من شريعة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم وأما احتجاجهم بما أكرم الله به أمير المؤمنين رضي الله عنه فهذه ليست من أمور الغيب لأن هذا أمر محسوس مُشاهد لكنه بعيد عن مكان عمر فكشفه الله له فليس هذا من باب علم الغيب لكنه من باب الأمور التي يُطلع الله عليها من شاء وهي أمور واقعة.
السائل : نعم.
الشيخ : ثم إن أمير المؤمنين رضي الله عنه لا شك أنه من أولياء الله لاجتماع الوصفين فيه الإيمان والتقوى لكن هؤلاء الأولياء الذين يدعون الولاية وهم منها براء هؤلاء لا يُصدَّقون ثم إن قُدِّر أنهم أخبروا بخبر ووقع الأمر كما أخبروا به فإنما هم من إخوان الكهان إن لم يكونوا كهانا تنزل عليهم الشياطين فيُخبرونهم بالخبر.
السائل : نعم.
الشيخ : ويكذبون معه ما شاؤوا من الكذبات. نعم.
الفتاوى المشابهة
- ما هو علم الغيب الذي اختص الله به نفسه وهل ما... - الالباني
- أولياء الله وأولياء الشيطان - اللجنة الدائمة
- بيان حقيقة أولياء الله - ابن باز
- سائل يقول: كيف نرد على الصوفية الذين يقولون... - ابن عثيمين
- أولياء الله تعالى - الفوزان
- مَن هم أولياء الله؟ - ابن باز
- الحذر من تقديس الأولياء والصالحين - ابن باز
- أولياء الله وأولياء الشيطان - ابن باز
- حكم الجلوس مع من يعتقد علم الغيب في الأولياء - ابن باز
- حكم صرف كثير من العبادات لمن يسمون أولياء - ابن باز
- أيضاً سؤاله الثاني يقول الصوفية في زعمهم أن... - ابن عثيمين