تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا سها الإمام وذلك بأنه ترك ركعة وقال واحد... - ابن عثيمينالسائل : مرحبا بفضيلة الشيخ محمد.الشيخ : مرحبا بكم، حياكم الله.السائل : في هذه الرسالة وردتنا أو وردنا سؤال عن الصلاة، يقول المقدم رئيس هيئة الأمر بالمع...
العالم
طريقة البحث
إذا سها الإمام وذلك بأنه ترك ركعة وقال واحد من المصلين سبحان الله وكرر ذلك لعدة مرات وهو متأكد تمام التأكد من أن الإمام قد ترك ركعة فماذا يجب على المأموم هل يسلم كما سلم الإمام أم يقوم بإتيان هذه الركعة التي هو متأكد من أن الإمام قد نسيها أو يسلم ويتناقش مع الإمام في ذلك وإذا لم يجبه في ذلك فهل يأتي بهذه الركعة التي نسيها الإمام بعد النقاش معه فيها وما صفة الإتيان بها نرجو عرض هذه الأسئلة على فضيلة المجيب على أسئلة نورٌ على الدرب ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : مرحبا بفضيلة الشيخ محمد.

الشيخ : مرحبا بكم، حياكم الله.

السائل : في هذه الرسالة وردتنا أو وردنا سؤال عن الصلاة، يقول المقدم رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالقصب، إذا سها الإمام وذلك بأنه ترك ركعة وقال واحد من المصلين سبحان الله وكرّر ذلك لعدة مرات وهو متأكد تمام التأكد من أن الإمام قد ترك ركعة فماذا يجب على المأموم هل يسلم إذا سلم الإمام أم يقوم بإتيان هذه الركعة التي هو متأكد من أن الإمام قد نسيها أو يسلم ويتناقش مع الإمام في ذلك وإذا لم يُجبه في ذلك فهل يأتي بهذه الركعة التي نسيها الإمام بعد النقاش معه فيها وما صفة الإتيان بها نرجو عرض هذه الأسئلة على فضيلة المجيب على أسئلة نور على الدرب.

الشيخ : الحمد لله رب العالمين، إذا تيقن المأموم أن إمامه قد نقص وسبّح به ولم يرجع فإن الواجب عليه مفارقته في هذه الحال وفي المسألة التي عرضها السائل وهو أن الإمام جلس ليتشهد التشهد الأخير ويسلم فسبّح به هذا المأموم فلم يقم فإن على المأموم أن يُفارقه ويقوم.

السائل : نعم.

الشيخ : ولا يجلس معه ثم يأتي بركعته فإذا أتى بركعته فلا شيء عليه ولا يجوز أن يُتابع الإمام في هذه الحال لأنه صار يعتقد أن صلاة الإمام باطلة بسبب نقصانه الركعة ومع ذلك فصلاة الإمام إذا كان الإمام يعتقد أنه على صواب فصلاته صحيحة لأن الله تعالى لا يكلف نفسها إلا وسعها ووسع الإمام ما يعتقده ووسع المأموم ما يعتقده ولا يُلزم الإنسان أن يأخذ بما يعتقده غيره مما يراه خطأ.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

Webiste