تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا ليث ح وحدثنا محمد... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا قتيبة بن سعيد ، حدثنا ليث ح ، وحدثنا محمد بن رمح - واللفظ متقارب - أخبرنا الليث ، عن ابن شهاب ، عن عطاء بن يزيد الليثي ، عن عبيد الله بن ...
العالم
طريقة البحث
حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا ليث ح وحدثنا محمد بن رمح واللفظ متقارب أخبرنا الليث عن بن شهاب عن عطاء بن يزيد الليثي عن عبيد الله بن عدي بن الخيار عن المقداد بن الأسود أنه أخبره أنه قال يا رسول الله أرأيت إن لقيت رجلا من الكفار فقاتلني فضرب إحدى يدي بالسيف فقطعها ثم لاذ مني بشجرة فقال أسلمت لله أفأقتله يا رسول الله بعد أن قالها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تقتله قال فقلت يا رسول الله إنه قد قطع يدي ثم قال ذلك بعد أن قطعها أفأقتله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تقتله فإن قتلته فإنه بمنزلتك قبل أن تقتله وإنك بمنزلته قبل أن يقول كلمته التي قال
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا قتيبة بن سعيد ، حدثنا ليث ح ، وحدثنا محمد بن رمح - واللفظ متقارب - أخبرنا الليث ، عن ابن شهاب ، عن عطاء بن يزيد الليثي ، عن عبيد الله بن عدي بن الخيار ، عن المقداد بن الأسود ، أنه أخبره أنه قال: يا رسول الله ، أرأيت إن لقيت رجلا من الكفار فقاتلني ، فضرب إحدى يدي بالسيف فقطعها، ثم لاذ مني بشجرة ، فقال : أسلمت لله ، أفأقتله يا رسول الله ، بعد أن قالها ؟ قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تقتله قال :فقلت : يا رسول الله ، إنه قد قطع يدي ، ثم قال ذلك بعد أن قطعها ، أفأقتله ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تقتله ، فإن قتلته فإنه بمنزلتك قبل أن تقتله ، وإنك بمنزلته قبل أن يقول كلمته التي قال .

الشيخ : مع العلم أن هذا الرجل يظهر منه أنه قالها تعوذا، ثم هنا إشكال: هل للمقداد أن يقتص من هذا القاتل؟ يعني فيطالب بأن تقطع يده كما قطع يده، يعني المسألة مفروضة ما هي واقع ، نقول : لا، وذلك لأن فعل الكافر بالمسلمين وأموالهم حال الحرب غير مضمون كما أن فعلنا معهم ليس بمضمون، فإذا أسلم أسلم على ما أسلم.

Webiste