ما الفرق بيم العبارتين "الله معنا بذاته في كل مكان"و"الله معنا في كل مكان".؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أثابك الله يا شيخ ما الفرق ببين العبارتين " الله معنا بذاته في كل مكان " و " الله معنا في كل مكان " ؟
الشيخ : هو لا فرق بينهما سواء بذاته أو بغير ذاته لأن بذاته إنما يأتون بها للتوكيد فقط .
السائل : يعني صحيح يا شيخ ما فيه حرج ؟
الشيخ : أيهم ؟
السائل : الله معنا بذاته في كل مكان ؟
الشيخ : لا، فيها حرج لأنه قد يفهم السامع أنها حلول لكن لو قلنا وهو معكم من هو ؟ الله الله عز وجل لكنه ليس معناه لو قلنا أنه معنا بذاته أوهم السامع الذي ليس عنده علم عميق هذا المعنى الباطل .
السائل : قلنا المعية لا تقتضي المخالطة قررنا له هذا ونقول .. ؟
الشيخ : لا مو لا تقتضي لا تستلزم قد تقتضي المخالطة كما قلت الماء مع اللبن يعني مختلطا لا أنا أرى سيأتينا فيها بحث إن شاء الله المعية فيها بحث طويل نعم .
الشيخ : هو لا فرق بينهما سواء بذاته أو بغير ذاته لأن بذاته إنما يأتون بها للتوكيد فقط .
السائل : يعني صحيح يا شيخ ما فيه حرج ؟
الشيخ : أيهم ؟
السائل : الله معنا بذاته في كل مكان ؟
الشيخ : لا، فيها حرج لأنه قد يفهم السامع أنها حلول لكن لو قلنا وهو معكم من هو ؟ الله الله عز وجل لكنه ليس معناه لو قلنا أنه معنا بذاته أوهم السامع الذي ليس عنده علم عميق هذا المعنى الباطل .
السائل : قلنا المعية لا تقتضي المخالطة قررنا له هذا ونقول .. ؟
الشيخ : لا مو لا تقتضي لا تستلزم قد تقتضي المخالطة كما قلت الماء مع اللبن يعني مختلطا لا أنا أرى سيأتينا فيها بحث إن شاء الله المعية فيها بحث طويل نعم .
الفتاوى المشابهة
- لماذا لا نقول أن الله مستو على عرشه بذاته وه... - ابن عثيمين
- ما حكم من يقول ( الله كان ولا مكان ).؟ - الالباني
- هل يجوز أن نقول إن الله ليس في مكان؟ - ابن عثيمين
- الرد على من يقول: إن الله معنا بذاته في الأرض - ابن عثيمين
- الجواب على الشبهة التي تقول : إنَّ الله ليس في... - الالباني
- تكلم على الذي يكفر من يقول: الله في كل مكان - الالباني
- قول الأشاعرة : " إن الله ليس في مكان " ؛ هل مع... - الالباني
- ما حكم قول : إن الله موجود في كل مكان ويعنون ب... - الالباني
- هل يصح أن نقول أن الله قادر على أن يكون بذات... - ابن عثيمين
- هل صحيح قولنا أن الله بعلمه في كل مكان وليس... - ابن عثيمين
- ما الفرق بيم العبارتين "الله معنا بذاته في ك... - ابن عثيمين