تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول أيضاً وللنقص في عدد الركعات قبل السلام... - ابن عثيمينالسائل : يقول أيضا وللنقص في عدد الركعات قبل السلام هل ذلك صحيح أم لا؟الشيخ : لا، هذا ليس بصحيح لأن النقص في عدد الركعات زيادة في الحقيقة فإنك إذا سلّمت...
العالم
طريقة البحث
يقول أيضاً وللنقص في عدد الركعات قبل السلام هل ذلك صحيح أم لا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول أيضا وللنقص في عدد الركعات قبل السلام هل ذلك صحيح أم لا؟

الشيخ : لا، هذا ليس بصحيح لأن النقص في عدد الركعات زيادة في الحقيقة فإنك إذا سلّمت قبل تمام الصلاة وجب عليك أن تأتي بالركعة الناقصة.

السائل : نعم.

الشيخ : وجب عليك أن تأتي بالركعة الناقصة وإذا أتيت بالركعة الناقصة صارت النتيجة أنك زدت في الصلاة زيادة قولية وهي السلام الذي سلّمته في أثناء الصلاة.

السائل : نعم.

الشيخ : في غير محله فعلى هذا يكون إذا كان السجود لنقص ركعة في الصلاة يكون محله بعد السلام لأنك لا بد أن تأتي بهذه الركعة الناقصة.

السائل : نعم.

الشيخ : ولكن السجود للنقص قبل السلام هذا صحيح، السجود للنقص قبل السلام لكن لا لنقص ركعة لأن نقص الركعة لا يُتصور إذ أن من نقص ركعة لا بد أن يأتي بها لكن يتصور النقص فيما إذا ترك واجبا من واجبات الصلاة مثل أن ترك التشهد الأول قام في الثلاثية أو الرباعية ولم يتشهد التشهد الأول فإنه لا يأتِي به.

السائل : نعم.

الشيخ : ولكن يسجد سجدتين قبل السلام من أجل هذا النقص كما ثبت ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

السائل : الله صلي وسلم.

الشيخ : أنه قام عن التشهد الأول فلما قضى الصلاة وانتظروا الناس تسليمه سجد سجدتين ثم سلّم.

السائل : نعم.

الشيخ : فسجد قبل السلام والنظر أيضا موافق لهذا فإن النقص نقص ينبغي أن يجبره الإنسان قبل أن تتم، قبل أن يخرج من صلاته فلهذا كان موضعه قبل السلام.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

Webiste