يقول أيضاً وللنقص في عدد الركعات قبل السلام هل ذلك صحيح أم لا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول أيضا وللنقص في عدد الركعات قبل السلام هل ذلك صحيح أم لا؟
الشيخ : لا، هذا ليس بصحيح لأن النقص في عدد الركعات زيادة في الحقيقة فإنك إذا سلّمت قبل تمام الصلاة وجب عليك أن تأتي بالركعة الناقصة.
السائل : نعم.
الشيخ : وجب عليك أن تأتي بالركعة الناقصة وإذا أتيت بالركعة الناقصة صارت النتيجة أنك زدت في الصلاة زيادة قولية وهي السلام الذي سلّمته في أثناء الصلاة.
السائل : نعم.
الشيخ : في غير محله فعلى هذا يكون إذا كان السجود لنقص ركعة في الصلاة يكون محله بعد السلام لأنك لا بد أن تأتي بهذه الركعة الناقصة.
السائل : نعم.
الشيخ : ولكن السجود للنقص قبل السلام هذا صحيح، السجود للنقص قبل السلام لكن لا لنقص ركعة لأن نقص الركعة لا يُتصور إذ أن من نقص ركعة لا بد أن يأتي بها لكن يتصور النقص فيما إذا ترك واجبا من واجبات الصلاة مثل أن ترك التشهد الأول قام في الثلاثية أو الرباعية ولم يتشهد التشهد الأول فإنه لا يأتِي به.
السائل : نعم.
الشيخ : ولكن يسجد سجدتين قبل السلام من أجل هذا النقص كما ثبت ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
السائل : الله صلي وسلم.
الشيخ : أنه قام عن التشهد الأول فلما قضى الصلاة وانتظروا الناس تسليمه سجد سجدتين ثم سلّم.
السائل : نعم.
الشيخ : فسجد قبل السلام والنظر أيضا موافق لهذا فإن النقص نقص ينبغي أن يجبره الإنسان قبل أن تتم، قبل أن يخرج من صلاته فلهذا كان موضعه قبل السلام.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
الشيخ : لا، هذا ليس بصحيح لأن النقص في عدد الركعات زيادة في الحقيقة فإنك إذا سلّمت قبل تمام الصلاة وجب عليك أن تأتي بالركعة الناقصة.
السائل : نعم.
الشيخ : وجب عليك أن تأتي بالركعة الناقصة وإذا أتيت بالركعة الناقصة صارت النتيجة أنك زدت في الصلاة زيادة قولية وهي السلام الذي سلّمته في أثناء الصلاة.
السائل : نعم.
الشيخ : في غير محله فعلى هذا يكون إذا كان السجود لنقص ركعة في الصلاة يكون محله بعد السلام لأنك لا بد أن تأتي بهذه الركعة الناقصة.
السائل : نعم.
الشيخ : ولكن السجود للنقص قبل السلام هذا صحيح، السجود للنقص قبل السلام لكن لا لنقص ركعة لأن نقص الركعة لا يُتصور إذ أن من نقص ركعة لا بد أن يأتي بها لكن يتصور النقص فيما إذا ترك واجبا من واجبات الصلاة مثل أن ترك التشهد الأول قام في الثلاثية أو الرباعية ولم يتشهد التشهد الأول فإنه لا يأتِي به.
السائل : نعم.
الشيخ : ولكن يسجد سجدتين قبل السلام من أجل هذا النقص كما ثبت ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
السائل : الله صلي وسلم.
الشيخ : أنه قام عن التشهد الأول فلما قضى الصلاة وانتظروا الناس تسليمه سجد سجدتين ثم سلّم.
السائل : نعم.
الشيخ : فسجد قبل السلام والنظر أيضا موافق لهذا فإن النقص نقص ينبغي أن يجبره الإنسان قبل أن تتم، قبل أن يخرج من صلاته فلهذا كان موضعه قبل السلام.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
الفتاوى المشابهة
- عدد ركعات صلاة الليل - ابن باز
- حديث عبد الله بن عمر صليت مع رسول الله صلى الل... - الالباني
- حديث عبد الله بن عمر صليت مع رسول الله صلى الل... - الالباني
- حكم من شك في عدد ركعات صلاته - ابن باز
- ما عدد ركعات صلاة التراويح وهل يجوز جمع أربع... - ابن عثيمين
- ما رأيكم في قول من قال بأن عدد ركعات الصلاة... - ابن عثيمين
- باب صلاة الليل وعدد ركعات النبي صلى الله علي... - ابن عثيمين
- أنا رجل دخلت المسجد فصليت مع الإمام الذي سبق... - ابن عثيمين
- قاعدة متى نقص الإنسان واجبا في صلاته فإنه يس... - ابن عثيمين
- نقص ركعة ولم يعلم إلا بعد السلام - اللجنة الدائمة
- يقول أيضاً وللنقص في عدد الركعات قبل السلام... - ابن عثيمين