تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال المؤلف : " قلنا :الجواب عن السؤال الأول:... - ابن عثيمينالشيخ : الجواب، الجواب عن السؤال الأول. ما هو الأول ؟ النسبة ." الجواب : أننا لا نسلم أن تكون نسبة الأشاعرة بهذا القدر بالنسبة لسائر فرق المسلمين فإن هذ...
العالم
طريقة البحث
قال المؤلف : " قلنا :الجواب عن السؤال الأول: أننا لا نسلم أن تكون نسبة الأشاعرة بهذا القدر بالنسبة لسائر فرق المسلمين، فإن هذه دعوى تحتاج إلى إثبات عن طريق الإحصاء الدقيق. ثم لو سلمنا أنهم بهذا القدر أو أكثر فإنه لا يقتضي عصمتهم من الخطأ لأن العصمة في إجماع المسلمين لا في الأكثر. ثم نقول :إن إجماع المسلمين قديماً ثابت على خلاف ما كان عليه أهل التأويل فإن السلف الصالح من صدر هذه الأمة "وهم الصحابة" الذين هم خير القرون والتابعون لهم بإحسان وأئمة الهدى من بعدهم كانوا مجمعين على إثبات ما أثبته الله لنفسه أو أثبته له رسوله من الأسماء والصفات وإجراء النصوص على ظاهرها اللائق بالله تعالى من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل. وهم خير القرون بنص الرسول، صلى الله عليه وسلم، وإجماعهم حجة ملزمة، لأنه مقتضى الكتاب والسنة وقد سبق نقل الإجماع عنهم في القاعدة الرابعة من قواعد نصوص الصفات."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الجواب، الجواب عن السؤال الأول. ما هو الأول ؟ النسبة .
" الجواب : أننا لا نسلم أن تكون نسبة الأشاعرة بهذا القدر بالنسبة لسائر فرق المسلمين فإن هذه دعوى تحتاج إلى إثبات عن طريق الإحصاء الدقيق " لأن مثلا نحن في البلاد السعودية لو قال قائل كل الي في البلاد السعودية كلهم على مذهب السلف لأنه لا يعلم أن أحدا مخالفا هذا الذي قال خمس وتسعين بالمائة بلاده التي عاش فيها أكثرهم أشاعرة فظن أن البلاد الإسلامية عموما على هذا النمط فادعى هذه الدعوى ونحن قرأنا هذه في المجلات عندنا أو في الصحف أن بعض الذين كتبوا حول هذا الموضوع ادعوا هذه الدعوى طيب " ثم لو سلمنا أنهم بهذا القدر أو أكثر فإنه لا يقتضي عصمتهم من الخطأ لأن العصمة في إجماع المسلمين لا في الأكثر " يعني هذا لو سلمنا جدلا أنهم يمثلون خمسة وتسعين بالمائة فهل هذا القدر يعتبر حجة يجب الأخذ به ؟ الجواب : لا الحجة في في ايش ؟ في الإجماع طيب .
" ثم لو سلمنا أنهم بهذا القدر أو أكثر فإنه لا يقتضي عصمتهم من الخطأ لأن العصمة في إجماع المسلمين لا في الأكثر " يعني هذا لو سلمنا جدلا أنهم يمثلون خمسة وتسعين بالمائة فهل هذا القدر يعتبر حجة يجب الأخذ به ؟ الجواب : لا الحجة في في ايش ؟ في الإجماع طيب .
" ثم نقول : إن إجماع المسلمين قديما ثابت على خلاف ما كان عليه أهل التأويل فإن السلف الصالح من صدر هذه الأمة - وهم الصحابة الذين هم خير القرون والتابعون لهم بإحسان وأئمة الهدى من بعدهم - كانوا مجمعين على إثبات ما أثبته الله لنفسه أو أثبته له رسوله من الأسماء والصفات وإجراء النصوص على ظاهرها اللائق بالله تعالى من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل وهم خير القرون بنص الرسول صلى الله عليه وسلم وإجماعهم حجة ملزمة، لأنه مقتضى الكتاب والسنة وقد سبق نقل الإجماع عنهم في القاعدة الرابعة من قواعد نصوص الصفات " . واضح ؟

Webiste