تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال المؤلف : " قال في مقدمته: (جاءنا ـ يعني... - ابن عثيمينالشيخ : قال في مقدمته : " جاءنا - يعني النبي صلى الله عليه وسلم - بكتاب عزيزٍ لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد " .قوله : " لا ...
العالم
طريقة البحث
قال المؤلف : " قال في مقدمته: (جاءنا ـ يعني النبي، صلى الله عليه وسلم، ـ بكتاب عزيزٍ، لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، تنزيل من حكيم حميد."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال في مقدمته : " جاءنا - يعني النبي صلى الله عليه وسلم - بكتاب عزيزٍ لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد " .
قوله : " لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه " إذا قال قائل الباطل ليس يمشي كيف يأتي من بين يديه ومن خلفه ؟ فالجواب : أن هذا من التعبير اللغوي العربي وكل يعرف أن المراد لا يمكن أن يكون باطلا لا من بين يديه ولا من خلفه فما سبق وأخبر به القرآن فهو حق ليس بباطل وما يأتي فهو كذلك حق وليس بباطل وما شرع من أحكام فهو حق لا يترتب عليه مفسدة لا قبل الفعل ولا بعد الفعل لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه بين يديه المستقبل و خلفه الماضي تنزيل نعم تنزيل من حكيم حميد عز وجل بدأ بالحكمة قبل الحمد لأن المقام يقتضي ذلك فكل ما في القرآن فإنه مطابق للحكمة وكل ما فيه فإن الله تعالى يستحق عليه الحمد .

Webiste