تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قوله تعالى : (( لا يأتيه الباطل من بين... - ابن عثيمينومن فوائد الآية الكريمة: أنَّ القرآن الكريم حقّ منتفٍ عنه الباطل مِن كلِّ وجه لقوله:  لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، هذه الصفة للقرآن هل هي م...
العالم
طريقة البحث
فوائد قوله تعالى : (( لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ومن فوائد الآية الكريمة: أنَّ القرآن الكريم حقّ منتفٍ عنه الباطل مِن كلِّ وجه لقوله: لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، هذه الصفة للقرآن هل هي مِن صفات النفي أو من صفات الإثبات؟
الطلبة: النفي

الشيخ : أي نعم النفي، إذًا ما الذي تضمَّنَتْه مِن الإثبات؟ نقول: إذا انتفَى الباطل عنه مِن كلِّ وجه من بين يديه ومن خلفه لَزِم مِن ذلك أن يكون حقًّا مِن كل وجْه، نعم.
ومن فوائد الآية الكريمة: أنَّ القرآن كلامُ الله يؤخذ من قوله: تنزيل من حكيم حميد وجهُ كونِه كلامَ الله أنَّ القرآن صفة ليس عينًا مستقِلَّة منفصِلَة فإذا كان صفة وذكَرَ الله أنه نزَلَ منه لزِمَ أن يكون كلامَه، أما لو كان الشيء الذي ذكر اللهُ أنَّه أنزَلَه شيئًا مُعَيّنًا منفَصِلًا عن الله فهذا لا يدُلّ على أنَّه مِن صفاتِ الله أنزل من السماء ماء هذا الماء مخلوق ولَّا من صفات الله؟ مخلوق، وأنزل لكم من الأنعام ثمانية أزواج مخلوق، لأنه شيء منفصل عن الله، وأنزلنا الحديد فيه بأسٌ شديد ومنافِعُ للناس مخلوق، طيب لكن إذا جاء التنزيل أو الإنزال في أمْرٍ هو صِفَة فإنه لا يمكن أن يكون مخلوقًا بائنًا عن الله بل هو صفةٌ مِن صفات الله.
ومن فوائد الآية الكريمة: إثباتُ عُلُوِّ الله وجْهُ ذلك أنه قال: تنزيل من حكيم وإذا كان تنزيلًا منه لزِم أن يكون فوق عزَّ وجل وهو كذلك، وقد ذكرنا كثيرًا وذكرَ غيرُنا أيضا أنَّ عُلُوَّ الله تعالى ثابتٌ بالأدلة كلِّها وهي: الكتاب والسنة والإجماع والعقل والفِطْرة كلُّها متَّفِقَة على عُلُوِّ الله.
ومن فوائد الآية الكريمة: إثباتُ هذين الاسمين لله عز وجل وهما: الحكيم والحميد وإثبات ما تضَمَّنَاه من المعاني والصفات، الحكيم تضَمَّن صفَتَيْن عظيمتين الأَخ؟ اللي وراك يلَّا أنت؟ الحكيم تضَمَّنَ صِفتَين عظِيمَتَيْن هما؟ يلَّا ياخِي؟ أي هاللي وراك هذا التفت ... يلَّا اش يقول؟ يلَّا يا أمين، الجسم حاضر والقلب غائِب يا أمين
الطالب: أنا؟

الشيخ : أنت اي، ... الحكيم تضمن صفتَين عظيمتين مِن صفات الله ما هما؟
الطالب: .. حكيم حاكم

الشيخ : يعني حكيم من الحكمة وحكِيم من الحُكْم فهو حاكمٌ ذو حكمة، طيب ذكرنا في التفسير أنّ مِن الناس مَن هو حكيمٌ وليس بحاكِم، ومِن الناس مَن هو حاكم وليس بحكيم، ومِن الناس مَن ليس بحاكم ولا حكيم، ومِن الناس مَن هو حاكمٌ حكيم فالأقسام إذًا أربعة.
طيب من فوائد الآية الكريمة أيضًا: أنه لا يجوز لأحد أن يُشَرِّعَ شرعًا مِن عنده، يلَّا يا فؤاد مِن أين تأْخُذ هذا؟
الطالب: ......

الشيخ : خطأ
الطالب: حكيم حميد؟
الشيخ ما هي ترى الآية كلها ما يصلح،
الطالب: بقوله: حكيم

الشيخ : بأي المعنيين مِن حاكم ولَّا حكمة؟
الطالب: مِن حاكم.

الشيخ : من حاكم أحسنت، لأنَّ مِن الحُكم الحكم بين الناس، الحكم إما أن يكون حكمًا في الناس وإمَّا أن يكون حكمًا بين الناس، فلا يجوز لأحد أن يحكمَ بين الناس إلَّا بما أنزل الله، لأن الحكم لله عز وجل إن الحكم إلا لله واضح؟ ولكن الحكم لله هل لنا أن نتجاوَزَ حدَّ الله عز وجل في الحكم على أحدٍ بالفسق أو البدعة أو الكفر أو الإيمان وصحة العقيدة إلَّا بدليل من الشرع؟ لا يجوز لنا إلَّا بدليلٍ من الشرع، يعني ليس لنا أن نقول: هذا كافر هذا فاسق هذا مبتدع هذا مؤمن هذا سليمُ العقيدة إلا إذا عرَضْنا ما عليه على الكتاب والسنة، وإلا فلو اتَّبَع الحق أهواَهم لفسدَتِ السماوات والأرض ومَن فيهن.
من فوائد الآية الكريمة: أنَّ الله تعالى محمود، محمود بناءً على إيش؟
الطالب:... هذا اسم فاعِل

الشيخ : خطأ، ..... سبق لسان، طيب إذًا على أنَّ حميد من اسم مفعول طيب

Webiste