تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال المؤلف : " وذكر أمثلة ثم قال: وكنت أبين... - ابن عثيمينالشيخ : يقول : " كنت أبين أن ما نقل عن السلف والأئمة من إطلاق القول بتكفير من يقول كذا وكذا فهو - ايش ؟ - فهو أيضا حق - يعني ما نقل من الإطلاق فهو حق - ...
العالم
طريقة البحث
قال المؤلف : " وذكر أمثلة ثم قال: وكنت أبين أن ما نقل عن السلف والأئمة من إطلاق القول بتكفير من يقول كذا وكذا فهو أيضاً حق لكن يجب التفريق بين الإطلاق والتعيين.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول : " كنت أبين أن ما نقل عن السلف والأئمة من إطلاق القول بتكفير من يقول كذا وكذا فهو - ايش ؟ - فهو أيضا حق - يعني ما نقل من الإطلاق فهو حق - فهو أيضا حق لكن يجب التفريق بين الإطلاق والتعيين إلى أن قال إلى آخره " .
مثلا جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال : من غش فليس منا لو أن أحدا غش هل نقول لهذ الرجل بعينه إن الرسول تبرأ منه ؟ قد يكون غش لعذر أو جهل أو ما أشبه ذلك . كذلك ما من عبد استرعاه الله على رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة .
الآن الدش إذا أتى به الإنسان لأهله وشاهدهم يشاهدون هذه المنكرات التي فيه عقدية أو أخلاقية أو دينية هل نقول إن هذا الرجل الآن محروم من دخول الجنة ؟ الجواب لا ولكن نقول من غش ومات وهو غاش لرعيته فقد حرم الله عليه الجنة .

Webiste