تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف ".. تمسكوا بها وعضوا عليها با... - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال في الحديث  تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ  تمسكوا بها هاه الآن متمسك به ، وفي قوله  تمسكوا بها  ما قال امسكوها إشارة إلى أنها نجاة مثل م...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف ".. تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال في الحديث تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ تمسكوا بها هاه الآن متمسك به ، وفي قوله تمسكوا بها ما قال امسكوها إشارة إلى أنها نجاة مثل ما أتمسك بالحبل عند الغرق لأنجو به ، سنة الرسول عليه الصلاة والسلام والخلفاء الراشدين نجاة .
وعضوا عليها بالنواجذ على شان إن انطلقت أيديكم بقيت أضراسكم نعم ، وهذا من شدة التمسك نعم ... أضراسه ما يحتاج ، المهم على كل حال كأن الرسول عليه الصلاة والسلام يقول تمسكوا بها بكل وسائل التعلق باليد وبالنواجذ نعم ، وهذا يراد به شدة التمسك بسنته وسنة الخلفاء الراشدين.
واعلم أنك إذا فعلت ذلك انشرح صدرك للإسلام واطمأن قلبك بالإيمان وصار العمل لديك سهلا ميسرا ، لكن كلما أعرضت صعب عليك العمل ، صعب عليك العمل بقدر إعراضك ، وسل الذين منّ الله عليهم بالهداية واتخذوا هذا الطريق سبيلا هذا الطريق سبيلا سلهم عن مشقة العبادات عليهم ، سيقولون هاه سهلة ، لكن سل المعرضين يقولوا صلوا فريضة في المسجد يرون أنها أثقل عليهم من؟ أثقل الأشياء أي نعم .
وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة إياكم تحذير ، محدثات الأمور في الدين بدليل قوله عليكم بسنتي ، أما محدثات الأمور في الدنيا فإن كانت معينة على طاعة الله فهي سبب ووسيلة وإن أعانت على شر فهي سبب ووسيلة وهكذا.

Webiste