تم نسخ النصتم نسخ العنوان
السؤال الأول ما حكم لعب ما يسمى بالورقة إذا... - ابن عثيمينالشيخ : مرحبا بكم، حياكم الله.السائل : فضيلة الشيخ محمد هذه الرسالة وردتنا من القصيم ومن بريدة المرسل محمد العبد العزيز التويجري يقول السلام عليكم ورحمة...
العالم
طريقة البحث
السؤال الأول ما حكم لعب ما يسمى بالورقة إذا لم تكن بدراهم أو شيء من ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : مرحبا بكم، حياكم الله.

السائل : فضيلة الشيخ محمد هذه الرسالة وردتنا من القصيم ومن بريدة المرسل محمد العبد العزيز التويجري يقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد، فنشكركم.

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

السائل : نشكركم أيها السادة العلماء على ما تبذلونه من جهد كبير للبرنامج المفيد نور على الدرب وهو إن شاء الله اسم على مسمى، كذلك يقول وعندي أسئلة أرجو أن تعرضوها على فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين، السؤال الأول ما حكم لعب ما يسمى بالورقة إذا لم تكن من دراهم أو شيء من ذلك؟

الشيخ : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين، هذه اللعبة لا شك أنها مما يُلهي كثيرا ويستغرق وقتا طويلا على لاعبيه، تمضي الساعات وهم لا يشعرون بها فيفوّتون بذلك مصالح كثيرة ومن ثم قال شيخنا عبد الرحمان بن سعدي رحمه الله إن هذه اللعبة محرّمة ولعله أخذه من قاعدة لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بأن ما ألهى كثيرا وشغل عن الواجب فإنه من اللهو الباطل المحرّم وأيضا فإنه يحدث بها من الضغائن بين اللاعبين إذا غُبِن أحدهم ما هو معلوم وربما يحصل بها نزاع ومخاصمة أثناء اللعب وشتم وسباب وربما يحدث بها عِوض ليس دراهم ولكن من نوع ءاخر وعلى كل حال فالإنسان العاقل المؤمن المقدّر لثمن الوقت لا ينزل بنفسه إلى اللعب بها.

السائل : نعم.

الشيخ : والتلهي بها. نعم.

Webiste